عرب وعجم

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية السودان، أقام حفلاً بمناسبة عودة الحجاج السودانيين بعد أن أدوا شعيرة الحج ضمن برنامج «ضيوف خادم الحرمين الشريفين»، بحضور وزير الإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات بشارة جمعة أورور، ولفيف من الإعلاميين والصحافيين ورجال الفكر والثقافة والدعوة والإرشاد. وأكد السفير، أن المملكة تسعى لتطوير قطاع الحج وإحداث تحول كامل وفق «رؤية المملكة 2030»، يطلق عليه «صناعة الضيافة»، للانتقال بخدمة الحاج والمعتمر إلى مرحلة جديدة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات لدى المكسيك، التقى أرنولفو فالديفيا ماتشوكا، نائب رئيس كونفدرالية الغرف الصناعية لأميركا اللاتينية. وتناول اللقاء سُبل استقطاب الشركات المكسيكية للاستثمار في السوق الإماراتية من خلال أجندة تعاون تشمل جميع الغرف الصناعية التي تنتمي إلى هذه الكونفدرالية لتبادل المعلومات، والدراسات المتعلقة ببيئة التعاون والاستثمار المتاحة، والعوامل المتوافرة للمضي قدماً في مشروعات استثمارية، وتنظيم بعثات تجارية من رجال الأعمال والغرف التجارية من الدولتين، وغيرها من الجوانب ذات الصلة.
> الدكتور محمد علي مارم، سفير اليمن في القاهرة، كرّمته جامعة أسيوط؛ تقديراً لجهوده المستمرة في تدعيم وتسهيل سبل التعاون بين جامعة أسيوط والجامعات اليمنية. وأشاد السفير مارم بعمق العلاقات الثنائية بين مصر واليمن، كما أشاد بالدور المصري في اليمن على مختلف الصعد، مثمناً الدور التنويري الذي لعبته مصر وما قدمه المعلم المصري والمدرسة المصرية والجامعات المصرية في تدعيم العملية التعليمية في اليمن.
> إبراهيم العلوي، القنصل العام لدولة الإمارات في ساو باولو البرازيلية، حضر فعالية حول تنشيط مجال القراءة للأطفال والشباب بمشاركة الكثير من المسؤولين من القطاع التعليمي والثقافي بالولاية. والتقى قنصل عام الإمارات، على هامش الفعالية، السيدة الأولى لولاية ساو باولو، لوسيا فرانسا، حيث أهداها 40 كتاباً لناشرين عرب تمت ترجمتها إلى اللغة البرتغالية؛ بهدف إثراء المكتبات البرازيلية بالثقافة والموروث الإماراتي.
> حمدي أبو علي، سفير دولة فلسطين لدى تنزانيا، قدم نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية التنزاني، أوجستين ماهيجا، في مقر وزارة الخارجية التنزانية. وأكد السفير أبو علي حرص القيادة الفلسطينية على توثيق وتعزيز العلاقات الثنائية، والسعي إلى رفع وتطوير العلاقات الثنائية ما بين البلدين في المجالات كافة. من جانبه، أكد الوزير التنزاني مواقف بلاده الثابتة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، استقبل الكاتب غسان عازار، الذي قدم له كتابه «تاريخ قديم - نهر الجوز طواحين وآثار»، الذي يقع في 160 صفحة، ويدور عن معالم حضارية من طواحين وجسور وآثار تعود إلى العصر الحجري في وادي مجرى نهر الجوز بين قضائي الكورة والبترون بمحافظة الشمال في لبنان. وقال الكاتب عازار، إن الوزير الخوري يولي أهمية خاصة للتراث والكتاب، وهو الطبيب الإنسان والسياسي القدير الذي يعمل جاهداً لبناء وطن الإنسان في لبنان.
> الدكتور الصادق الفقيه، السفير السوداني في عمّان، منحه الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، وسام الاستقلال من الدرجة الأولى بمناسبة انتهاء فترة عمله بالأردن. كما احتفى الأمير الحسن بن طلال في دعوة خاصة بالسفير الفقيه، دعا لها السفراء العرب والأفارقة ورموزاً من المجتمع الأردني، حيث كان المحتفى به أميناً عاماً لـ«منتدى الفكر العربي». كما نظمت وزارة الخارجية الأردنية حفل غداء على شرفه دعت له كل السفراء العرب، والسفيرة الألمانية بالأردن ممثلة لسفراء الاتحاد الأوروبي.
> الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، بحث مع قنصل عام فلسطين، السفير حسام الدباس، سبل توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، وناقشا أهم الموضوعات التي تهم الجالية الفلسطينية بالإسكندرية. وقال قنصوة «إننا سنظل دائماً داعمين للأشقاء الفلسطينيين على أرض المحافظة»، مشيراً إلى أن المحافظة تفخر بأن على أرضها قنصلية عامة لدولة فلسطين؛ وهو ما يؤكد حب الشعب الفلسطيني لمدينة الإسكندرية، مضيفاً أن القضية الفلسطينية لها الأولوية القصوى في سياسة مصر الخارجية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…