مصر تختتم معرضاً للأفلام الصينية في القاهرة والإسكندرية

مصر تختتم معرضاً للأفلام الصينية في القاهرة والإسكندرية

بهدف تبادل الثقافات والتقارب بين الشعبين
السبت - 12 محرم 1440 هـ - 22 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14543]
ملصقان لفيلمين من الأفلام الصينية المعروضة في المهرجان
القاهرة: محمد عجم
على مدار 5 أيام؛ نظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، والمجموعة الصينية السينمائية بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية (ممثلة في قطاع شؤون الإنتاج الثقافي وقطاع صندوق التنمية الثقافية)، معرضاً للأفلام الصينية في مصر، الذي أقيم بالتزامن بين مدينتي القاهرة والإسكندرية.
تضمن المعرض مجموعة متميزة من الأفلام الصينية، من أبرزها فيلم الافتتاح بعنوان «طوطم الذئاب»، من إخراج جان جاك أنو، وتدور أحداث الفيلم في عام 1967، وتدور أحداثه حول صديقين من بكين يتم إرسالهما ليعيشا بين الرحالة في (منغوليا) ليجدا نفسهما بين تقدم الحضارة من الجنوب والأعداء التقليدين من الشمال ويناضلون لإيجاد مكانهم المناسب.
ثم توالت عروض الأفلام ومن بينها: «شفرة التنين»، من بطولة جاكي شان وجون كيوزاك وأدريان برودي، وتدور أحداث الفيلم في أجواء حربية تاريخية متخيلة في 127 دقيقة، حيث يتعرض للصراع بين الإمبراطورية الصينية والرومانية. وفيلم «عودة الملك القرد من رحلة إلى الغرب» وهو فيلم رسوم متحركة تدور أحداث الفيلم في إطار فانتازيا، مستلهما الأساطير الصينية التقليدية، كذلك عرض خلال الأسبوع أفلام «فتيات الزوبعة»، و«أخوية الشفرات».
ورصدت «الشرق الأوسط» إقبالاً كبيراً من جانب الجمهور المصري، وكذلك الجمهور الصيني من أبناء الجالية الصينية في مصر على مشاهدة عروض الأفلام المشاركة، حيث امتلأت بهم سينما مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية وقاعة سينما المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، ومركز الإبداع للفنون بالإسكندرية.
من جانبه، ثمّن الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، هذا الحدث الفني، معرباً عن أمله في أن يكون هناك تفاعل بين العاملين في مجال السينما المصرية والصينية، مشيراً إلى أنه يأمل في أن تصل هذه التجربة تصل إلى كل محافظات مصر، لافتاً إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون على هامش المعرض بين مصر والصين، يهدف إلى تبادل الثقافات، وتدعيم الأواصر الثقافية بين البلدين.
وكانت ليو يونج فنغ، نائبة السفير الصيني بالقاهرة، قد أكدت في كلمتها خلال افتتاح المعرض، أن مصر والصين يجمع بينهما ثقافة عريقة وحضارة براقة منذ أزمنة بعيدة، وأصبحت أكثر توطيدا منذ زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في عام 2014 واتفاقه مع الرئيس الصيني على تعزيز التعاون بين البلدين من خلال الاتفاقية الاستراتيجية الشاملة. ووجهت الشكر لقادة البلدين ودعم الجانبين لهذه الأنشطة الثقافية التي تقرب بين الشعبين.
مصر مهرجان سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة