عرب وعجم

> محمد سعيد آل جابر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، التقى في مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بالرياض، مارتن غريفيت، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن. وأشار السفير آل جابر، خلال اللقاء، إلى جهود المملكة ودول التحالف في دعم العمليات الإنسانية في اليمن، في ظل الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات الحوثية. كما أطلع السفير، المسؤول الأممي على خطط ومشروعات البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
> غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، استقبلت نيل هوكنز، سفير أستراليا بالقاهرة، في إطار التعاون المشترك بين البلدين في مجال التنمية والرعاية الاجتماعية، وتبادل الخبرات بين البلدين. واستعرضت والي، خلال الاجتماع، جهود الوزارة في تحقيق مظلة الحماية الاجتماعية اللازمة للفئات الأكثر احتياجا كبرنامج «تكافل وكرامة»، كما استعرضت أحدث المبادرات والمشروعات التي ترعاها الوزارة من أجل النهوض بالفئات الأولى بالرعاية كمشروع «2 كفاية» الذي يعمل على الحد من الزيادة السكانية.
> عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات، حضر الحفل الذي أقامته القنصلية العامة لجمهورية أفغانستان الإسلامية بمناسبة عيد الاستقلال الـ99، بفندق غراند حياة بدبي. ووجّه الرئيس الأفغاني أشرف غنى كلمة، ألقاها نيابة عنه عبد الصمد أفغان القنصل العام لجمهورية أفغانستان، أعرب فيها عن شكره لدولة الإمارات لدعمها جهود السلام في بلاده، مؤكدا عمق العلاقات الأخوية بين الإمارات وأفغانستان.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، شاركت في حفل افتتاح المنتدى الأوروآسيوي الثاني للمرأة، الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحضور ممثلين عن 110 دول وما يقارب من 27 منظمة دولية. وقالت القبيسي إن قيادة دولة الإمارات ومنذ تأسيس الدولة مهدت الطريق للمرأة الإماراتية للمشاركة في كل أوجه الحياة، مشيرة إلى أن دولة الإمارات احتلت المرتبة الثانية في العالم من حيث السلامة والأمن.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، التقى ماساكي نوكي، سفير اليابان بالقاهرة، وكوجي كانيكو، مدير مركز الثقافة والإعلام بالسفارة. وتناول اللقاء بحث سبل التعاون الثنائي بين مصر واليابان في مجالي الشباب والرياضة، وتعميق التواصل وتبادل الثقافات بين شباب البلدين من خلال برامج التبادلات الشبابية. وأكد الوزير عمق العلاقات القائمة مع دولة اليابان الشقيقة، مشيرا إلى التعاون على صعيد المشروعات والبرامج الشبابية والرياضية بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
> الدكتور محمد غسان محمد عدنان شيخو، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية إندونيسيا، شارك في المؤتمر الوزاري حول التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي بعنوان «قضايا السكان والتنمية المستجدة وأثرها على أجندة 2030» المنعقد في بالي. وجاءت مشاركة السفير بدعوة من المكتب شبه الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لدول مجلس التعاون الخليجي في مسقط، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» ومنظمة شركاء في مجال السكان والتنمية.
> الدكتور عادل الطويسي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، ناقش خلال لقائه رئيس جامعة بيلسكيا بيلا البولندية، الدكتور يورسلاف يناسكي، تقديم الجامعة بعثات دراسية للطلبة الأردنيين في مختلف التخصصات والمستويات العلمية. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين مؤسسات التعليم العالي الأردنية والجامعة. وطلب رئيس الجامعة اعتراف الوزارة بالجامعة، مؤكدا أنه تم تقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة لذلك.
> حصة بنت عيسى بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع في الإمارات، حضرت حفل الاستقبال الذي أقامه سفير ماليزيا لدى أبوظبي، سيد محمد حسرين بن تينجكو حسين، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. كما حضرت الحفل، الذي أقيم في فندق روزوود في أبوظبي، الشيخة لبنى القاسمي رئيسة جامعة زايد، وسعيد عبد الله القمزي مدير إدارة شؤون الزيارات بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…