تونس تحتفي بالتجربة السينمائية للمخرجة الراحلة كلثوم برناز

تونس تحتفي بالتجربة السينمائية للمخرجة الراحلة كلثوم برناز

الخميس - 10 محرم 1440 هـ - 20 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14541]
تونس: المنجي السعيداني
تحتفي «المكتبة السينمائية التونسية» ومقرها «مدينة الثقافة» وسط العاصمة التونسية، بالتجربة السينمائية للمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز، وذلك من خلال عرض فيلم «شطر محبة»، (نصف محبة)، وهو آخر فيلم في مسيرتها الفنية.
ويأتي هذا الاهتمام بتجربة المخرجة السينمائية الراحلة في إطار برمجة جديدة تطرحها هذه المكتبة إلى حدود نهاية السنة الحالية، وتستهدف من خلالها السينمائيين ومحبي الفن السابع. وتبدأ هذه البرمجة بتسليط الضوء على السينما التونسية من خلال إحياء ذكرى وفاة المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.
ويعرض فيلم «شطر محبة»، (نصف محبة)، لكلثوم برناز قضية المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، ليكون بذلك أول عروض المكتبة السينمائية التونسية للموسم الثقافي الجديد، ويؤدي أدوار البطولة في هذا الفيلم مجموعة من الممثلين التونسيين من بينهم يونس الفارحي وسناء كسوس وفتحي المسلماني وسهام مصدق، ويطرح الفيلم دراما اجتماعية تتمحور أحداثها حول عائلة تونسية مكونة من توأم يحملان اسم «سليم» و«سليمة»، ووالدهما «علي» الذي يعمل في سلك المحاماة.
يذكر أن كلثوم برناز عملت مع مجموعة من المخرجين العالميين مثل كلود شابرول وكريستوف كيسلوفاكسي واللبنانية رندا الصباغ، وأخرجت عددا من الأفلام القصيرة. ومن أبرز أعمال برناز الروائية الطويلة «كسوة... الخيط الضائع» و«شطر محبة»، ومن المنتظر أن تعرض المكتبة السينمائية التونسية ضمن برنامجها السنوي مجموعة الأفلام المتوّجة في «المهرجان الدولي لفيلم الهواة» بمدينة قليبية الذي نظم خلال الفترة من 12 إلى 18 أغسطس (آب) الماضي، وفي «أيام قرطاج السينمائية» المنتظر تنظيمها في الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وستتم برمجة مجموعة من العروض السينمائية تحت عنوان: «الأستاذ بطل الشاشة» المخصص لأفلام تحمل رسائل تربوية، علاوة على اكتشاف مصر عبر «شاهين... خالد في الذاكرة»، وإيطاليا من خلال «عالم الطفولة في سينما لويدجي كومنشيني»، والإبداع السينمائي في الأرجنتين من خلال «أسبوع السينما الأرجنتينية» كما تقدم «المكتبة السينمائية التونسية» بالتزامن مع «أيام قرطاج الموسيقية» المبرمجة نهاية هذا الشهر، مجموعة من الأفلام المعروفة في تاريخ السينما العالمية على «شرف البيانو».
تونس سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة