أشهر رجال الأعمال الصينيين في قطاع التقنية

أشهر رجال الأعمال الصينيين في قطاع التقنية

السبت - 5 محرم 1440 هـ - 15 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14536]
رين جينغفاي - هواتنغ - روبن لي - لو تشوانجي - ليه جون - لي هيجون
ساهم رجال الأعمال الصينيون في بناء أكبر الشركات التقنية عالمياً. ونذكر في طليعتهم رين جينغفاي Ren Zhengei الذي أسس شركة «هواوي» للاتصالات في العام 1988. وكانت هذه الشركة - العملاقة اليوم – مؤسسة متواضعة نسبياً تبيع أجهزة مستوردة لشركات الاتصالات الصينية. إلا أنها انتقلت لاحقاً لتبدأ تطوير التقنيات بنفسها بعد استحواذ منافس لها على المُوَرّد الرئيسي للأجهزة.
ومن ثم، نمت «هواوي» لتغدو من أكبر الشركات المصنعة لتقنيات الاتصالات ومزوّدي خدمات الإنترنت حول العالم. وراهناً، يعمل لدى الشركة أكثر من 150 ألف موظف، وحصلت على عوائد بقيمة 45، 6 مليار دولار العام الماضي، بفضل تطويرها للكثير من الأجهزة الشخصية مثل الهواتف الجوّالة المتقدمة والساعات الذكية والمساعدات الشخصية والموجّهات المحمولة Routers وغيرها. وبالتالي، تحتل اليوم المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الهواتف الجوالة المبيعة - وفق إحصائية أعلنت حصيلتها قبل أسابيع قليلة - سابقة شركة «آبل».
ثم هناك ما هواتنغ Ma Huateng، الشريك المؤسس لشركة «تينسينت» Tencent القابضة المحدودة التي أسست في العام 1998 وأطلقت الكثير من ألعاب الإنترنت وتطبيقات التواصل الفوري، وأصبحت المشغل لمنصة «ويتشات» WeChat للشبكات الاجتماعية والدفع الرقمي. لدى هذه الشركة العملاقة اليوم نحو 550 مليون مستخدم نشط. ولقد استثمرت الشركة نحو مليار دولار في ثاني أكبر شركات التجارة الإلكترونية في الصين «جيه دي دوت كوم» JD التي تنافس «أمازون» محلياً.
وثالث البارزين روبن لي Robin Li، الرئيس التنفيذي لشركة «بايدو» Baidu، الذي أطلق محرّك البحث الأكثر شعبية في الصين لدرجة أنه يسمى «غوغل الصين». وكان روبن قد عمل كمهندس كومبيوتر في شركة «إنفوسيك» الأميركية للإنترنت، ليؤسّس بعدها شركته في العام 2000 ويهيمن على قطاع البحث وإعلانات الإنترنت في الصين.
أما رابعهم، لو تشوانجي Liu Chuanzhi، فلقد شركة «لينوفو» لصناعة الكومبيوترات في العام 1984 داخل مرأب في العاصمة الصينية بكين، لتصبح الشركة ثاني أكبر مصنع للكومبيوتر الشخصية وكومبيوترات الأعمال في العالم. وكانت هذه الشركة العملاقة التي تصنع الأجهزة الخادمة والهواتف الجوالة، قد استحوذت على قسم الكومبيوترات الشخصية في شركة «آي بي إم» IBM الأميركية العريقة في العام 2005.
وأما الخامس، بين «الصينيين الكبار» فهو ليه جون Lei Jun مؤسس شركة «تشاومي» التي تعتبر من أكبر شركات صناعة الهواتف الجوالة في العالم، وكان قد أسس الشركة في العام 2010 لتطوير هواتف محمولة منخفضة التكلفة، لتطور نفسها وتطلق هواتف متقدمة وتطبيقات الهواتف من خلال قسمي «كينغسوفت» Kingsoft و«تشيتاه موبايل» Cheetah Mobile. ثم أطلق ليه شركة مزوّدة لخدمات الإنترنت اسمها «جونلي» XunLei، وتبلغ ثروته 9.1 مليار دولار.
وسادساً، وأخيراً، هناك لي هيجون Li Hejun رئيس مجلس إدارة شركة «هانيرجي» القابضة Hanergy Holdings لتقنيات الطاقة المتجددة، ولقد تخصصت الشركة بتقنيات ألواح الطاقة الشمسية. ويعمل لي مع الحكومة الصينية على تطوير مصادر الطاقة البديلة، وتبلغ ثروته نحو 13 مليار دولار، وتدير شركته واحداً من أكبر مراكز إنتاج الطاقة من المياه في العالم.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة