عرب وعجم

الأربعاء - 2 محرم 1440 هـ - 12 سبتمبر 2018 مـ Issue Number [14533]

> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التقى في مكتبه بالأمانة، سفير جمهورية قبرص لدى السعودية، نيوكس بانايي. وتم خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية قبرص، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في المجالات كافة. كما تم بحث تطورات الأوضاع السياسية الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، استقبلت في مكتبها بديوان الوزارة، سايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة في المنامة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات الصحية. ورحبت وزيرة الصحة بالسفير البريطاني، وأشادت بعمق العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين.
> إليزابيث ريتشارد، السفيرة الأميركية لدى لبنان، افتتحت والمدير التنفيذي لـ«مؤسسة رينه معوض» النائب ميشال معوض، مشروع «تحسين الكهرباء في بلدية عرسال»، الذي يأتي ضمن إطار برنامج «بلدي» الممول من «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية» USAID، والمنفذ من قبل «مؤسسة رينه معوض». وقالت السفيرة إن حكومة بلادها ملتزمة بدعم جهود أهالي عرسال لإعادة الحياة إلى البلدة وتطويرها، معلنة دعماً إضافياً ستقدمه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لعرسال من أجل تنفيذ نحو 7 مشاريع إنمائية محلية جديدة.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين في بيروت، استقبل سفير باكستان لدى لبنان، نجيب دوراني. وأطلع دبور، دوراني على مستجدات الأوضاع في فلسطين، كما وضعه في صورة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وهنأ دبور، دوراني بـ«مناسبة تسلم مهامه الجديدة في لبنان»، متمنياً له النجاح والتوفيق. وتم الاتفاق على تعزيز وتطوير التعاون والتنسيق المشترك بين البعثتين. بدوره، أكد دوراني موقف باكستان الداعم الدائم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني المشروع في تقرير مصيره.
> السفير الدكتور محمد نذر الإسلام، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية لسفارة جمهورية بنغلاديش لدى السعودية، استقبله المهندس محمد بن عبد الرحمن العبد الجبار، رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف. وأشاد السفير البنغالي بجهود مؤسسة البريد السعودي لتسليم وثائق مواطني بلاده المقيمين في المملكة في إطار الاتفاقية الموقعة مع المؤسسة بهذا الخصوص. كما ثمن جهود البريد السعودي لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام، ومن بينهم حجاج بنغلاديش.
> أحمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، شارك في افتتاح معرض «ايتيرا» الدولي السادس عشر للأعمال الحرفية والصناعات اليدوية. وأكد سفير فلسطين، في كلمته بافتتاح المعرض، أهمية المحافظة على التراث واستمرار الصناعات اليدوية عبر الأجيال، وتطرق إلى الصناعات اليدوية في فلسطين، خصوصاً الصناعات المتعلقة بالصدف والحفر على الخشب وصناعة الفخار والبورسلين.
> الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، استقبله ديميتريس سيلوريس، رئيس البرلمان القبرصي. في بداية اللقاء تقدم عبد العال بالشكر لمضيفه على دعوته، داعياً الجانب القبرصي إلى توجيه مزيد من الاستثمارات إلى مصر وتعزيز التعاون بين البلدين. وهو ما عقّب عليه سيلوريس قائلاً إن بلاده تسعى بالفعل إلى زيادة استثماراتها في مصر، وإنه التقى مع رجال الأعمال والغرفة التجارية القبرصية لتنظيم مؤتمر خاص بشأن العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية بين البلدين.
> عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات، وقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع محمد أمين، النائب الأول للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى شركة «دل إي إم سي»، لتدريب 500 طالب إماراتي ضمن برنامج متخصص في الذكاء الاصطناعي. وأكد الوزير أهمية توفير فرص التطور العملي للشباب الإماراتي عبر تشجيعهم على اكتساب المهارات المستقبلية وتعلم أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف توفير جيل مؤهل من الكوادر الوطنية.
> نيْل هوكينز، سفير أستراليا في القاهرة، حرص على زيارة وزارة الآثار المصرية لتوديع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، قبل مغادرته مصر بعد إنهاء مدة عمله سفيراً لبلاده لدى جمهورية مصر العربية. وأبدى السفير، خلال لقائه بالدكتور العناني، حبه وشغفه الشديد بتراث وحضارة مصر، خصوصاً أنه قبل عمله سفيراً كان يعمل في مجال السياحة، الأمر الذي دفعه إلى حضور جميع الفعاليات التي أقامتها الوزارة خلال وجوده في مصر.

إقرأ أيضاً ...