تنديد فلسطيني بغلق مكتب «المنظمة» في واشنطن

تنديد فلسطيني بغلق مكتب «المنظمة» في واشنطن

الثلاثاء - 1 محرم 1440 هـ - 11 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14532]
علمان فلسطينيان أعلى مبنى مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن (إ.ب.أ)
رام الله: كفاح زبون
قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن قرارات الإدارة الأميركية بما فيها غلق مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن الذي يمثل سفارة للفلسطينيين، «لا يمكن أن تبتز إرادة شعبنا ومواصلة مسارنا القانوني والسياسي، خاصة في المحكمة الجنائية الدولية».

واتهم عريقات الإدارة الأميركية بالسعي لمعاقبة الفلسطينيين بسبب «مواصلتهم العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل».

وأبلغت واشنطن السلطة الفلسطينية «رسميا» بإغلاق مقر البعثة وأعلنت ذلك لاحقا. وأكد جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي أمس أن واشنطن ستستخدم كل الوسائل لحماية مواطنيها من المحكمة الجنائية ولن تنضم إليها، وستقف ضد أي تحقيق تجريه المحكمة الجنائية الدولية بشأن سياسة إسرائيل. وأكد بولتون أن الإدارة لن تعيد فتح مكتب منظمة التحرير ما لم ينخرط الفلسطينيون في مفاوضات مع إسرائيل.

وكانت الناطقة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت أكدت أن القرار الأميركي «ينسجم مع قلق الإدارة والكونغرس بشأن المحاولات الفلسطينية الرامية إلى إجراء تحقيق ضد إسرائيل من قبل المحكمة الجنائية الدولية».

لكن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، رد بالقول إن القدس أهم من العلاقة مع الولايات المتحدة. وقال: «التمسك بالقدس والحفاظ عليها وعلى ثوابت شعبنا الفلسطيني، وعلى رأسها بالإضافة للقدس، قضية اللاجئين، وبقية الثوابت التي أجمع عليها شعبنا وقيادته، أهم من العلاقة مع الولايات المتحدة».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة