613 مليون دولار لـ12 مليون مستفيد من «حساب المواطن»

أودع برنامج «حساب المواطن» بالسعودية أمس، 2.3 مليار ريال (613 مليون دولار) في حسابات مستحقي الدعم؛ تمثل الدفعة العاشرة من قيمة الدعم لشهر سبتمبر (أيلول) الجاري، إضافة إلى 31 مليون ريال (8.2 مليون دولار) تعويضات عن دفعات سابقة لمستحقين. وخصص البرنامج أكثر من ثلث المبلغ لدعم الكهرباء.
وذكر سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي باسم البرنامج، أن دفعة شهر سبتمبر شملت 3.6 مليون مستفيد رئيسي، و8.5 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12 مليون مستفيد وتابع، مشيراً إلى أن 49 في المائة من الأسر والأفراد المستقلين حصلوا على الاستحقاق الكامل، و945 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 930 ريال (248 دولار).
وأضاف القحطاني أن قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من «حساب المواطن» في الدفعات العشر قاربت نحو 22.6 مليار ريال (6 مليارات دولار).
وبيّن أن الدفعة العاشرة من «حساب المواطن» تضمنت نحو 821 مليون ريال (218.9 مليون دولار) لدعم الكهرباء، فيما تجاوز المبلغ 7.9 مليار ريال (2.1 مليار دولار) لدعم الكهرباء للدفعات العشر.
وأشار القحطاني إلى أن البرنامج أتاح التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام على إيداع المبالغ، وذلك عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية «www.ca.gov.sa»، لافتاً إلى أن التسجيل متاح حتى تاريخ العاشر من كل شهر، للدخول في الدورة الأهلية للشهر القادم أكتوبر (تشرين الأول)، كما تجرى مراجعة دورية لبيانات المستفيدين، وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسمياً، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه. ويهدف برنامج «حساب المواطن» إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، إذ تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، إضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.