خامنئي يطالب بتقييد عمل الأجهزة الموازية

خامنئي يطالب بتقييد عمل الأجهزة الموازية

الجمعة - 27 ذو الحجة 1439 هـ - 07 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14528]
صورة نشرها موقع المرشد الإيراني علي خامنئي لدى استقباله أعضاء مجلس خبراء القيادة أمس
لندن: عادل السالمي
أكد المرشد الإيراني علي خامنئي أمس ضرورة تقييد عمل الأجهزة الموازية في الدولة، وذلك بعد انتقادات حادة وردت على لسان مسؤولين وبرلمانيين بمن فيهم الزعيم الإصلاحي مهدي كروبي حول دور هذه الأجهزة المرتبطة بالمرشد.

وقال خامنئي لدى استقباله أعضاء مجلس خبراء القيادة إن «الأعمال الموازية للحكومة لا تخدم المصلحة» العامة للبلاد. وأكد أن العمل الموازي «يجب أن يكون وفقاً للأطر القانونية».

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني ضمن وفد أعضاء مجلس خبراء القيادة الذي عقد اجتماعه السنوي الأول هذا الأسبوع.

وحذر خامنئي من «خطورة الأوضاع» في إيران، مشيرا إلى أن البلاد تتعرض إلى «حرب إعلامية ودعائية بموازاة الحرب الاقتصادية». كما حذر المسؤولين من إحباط الرأي العام بسبب حدة الانتقادات المتبادلة بينهم. وقال خامنئي في دفاع ضمني غير مسبوق عن أدائه إنه على مدى ثلاثين عاما من توليه منصب المرشد، وجه انتقادات واحتجاجات للحكومات المتعاقبة في مختلف المجالات.

ويواجه خامنئي انتقادات متزايدة بسبب قيام أجهزة مثل «الحرس الثوري» بأدوار موازية للحكومة في إيران. ويعد «الحرس الثوري» أبرز جهاز مواز للجيش، كما أنه يملك فرعاً موازياً للاستخبارات. وتوجه لـ«الحرس» انتقادات أيضاً لقيامه بأنشطة موازية لعمل الحكومة في مجالات الاقتصاد والنفط والعمران.



المزيد ...
ايران الشورى الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة