من الموقع: فيضانات كيرالا... وحرب عالمية ثالثة

من الموقع: فيضانات كيرالا... وحرب عالمية ثالثة

الاثنين - 16 ذو الحجة 1439 هـ - 27 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14517]
هنديات متضررات من فيضانات كيرلا مع أطفالهن في معسكر في كوشي (أ.ف.ب)
لندن: نصري عصمت
تصدر تقرير بعنوان «مئات القتلى في أسوأ فيضانات خلال قرن جنوب الهند» صدارة الموضوعات الأكثر قراءة على موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي.
وتناول التقرير الذي أعده فريق الموقع الدمار الهائل والخسائر البشرية والمادية التي تسببت فيها الفيضانات التي ضربت ولاية كيرالا مما أدى لوفاة ما يقرب من 400 شخص وتحول الحدث إلى أبرز قضية إنسانية شغلت العالم.
أما ثاني موضوعات الأسبوع قراءة فكان تقرير بعنوان «هل تنطلق شرارة الحرب العالمية الثالثة من الشرق الأقصى؟»
وتناول الموضوع الذي كتبه الزميل أنطوان الحاج تقرير وزارة الدفاع الأميركية - البنتاغون - الذي أفاد بأن قاذفات صينية تجري تدريبات لتنفيذ ضربات ضد أهداف أميركية أو حليفة للولايات المتحدة في المحيط الهادي.
ولفت التقرير الانتباه إلى مؤشرات أخرى من بينها صدور كتاب بعنوان «بؤر التوتر الأربع: هكذا تذهب آسيا إلى الحرب» للباحث والأكاديمي الأسترالي بريندان تايلور والذي أشار فيه إلى إمكانية حدوث مواجهات مستقبلية في آسيا بين القوى العظمى العسكرية.
- الأخطاء التاريخية
وعلى صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «درس تيران» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.
واستعرض الراشد في مقاله تاريخ جزيرة تيران الواقعة في شمال البحر الأحمر على باب خليج العقبة وكيف صارت شاهدة على الأخطاء العربية والإقليمية التي جلبت الكوارث على نفسها لنحو قرن من الزمن.
- مشعر منى
وعلى صعيد المالتيميديا أنتج فريق الموقع فيديو غرافيك عن إشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على راحة الحجاج والخدمات المقدمة لهم بوجوده في مشعر منى، وحقق الفيديو أعلى مشاهدات الأسبوع الماضي.
وحقق الفيديو الذي جاء بعنوان «الملك سلمان في مشعر منى» أكثر من 40 ألف مشاهدة عبر الموقع والمنصات التواصل الاجتماعي وتم إعادة التغريد به على «تويتر» 190 مرة، كما وصل إلى أكثر من 110 آلاف حساب على موقع التغريدات الشهير.
- ذوبان الجليد
أما أكثر أحداث الأسبوع إثارة لاهتمام المغردين المتابعين لحساب «الشرق الأوسط» على «تويتر» فكان من نصيب تغريدة بعنوان «للمرة الأولى... ذوبان أقوى بحار الجليد في القطب الشمالي».
وجاءت غالبية التعليقات على التغريدة مرتبطة بما يعني ذلك لمستقبل البيئة في كوكب الأرض وتأثير ذلك على طرق التجارة العالمية التي تمر بالمنطقة العربية، وتم إعادة التغريد 180 مرة وتم التفاعل مع التغريدة بواسطة 30 ألف حساب، كما وصلت إلى 190 ألف حساب على الموقع.
المملكة المتحدة أخبار الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة