انشقاق سفير دولة جنوب السودان السابق لدى روسيا من الحركة المتحدة

انشقاق سفير دولة جنوب السودان السابق لدى روسيا من الحركة المتحدة

وصل جوبا ظهر أمس قادماً من كينيا
الجمعة - 13 ذو الحجة 1439 هـ - 24 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14514]
السفير تيلار رينق لدى وصوله ظهر أمس مطار جوبا الدولي («الشرق الأوسط»)
الرياض: فتح الرحمن يوسف
ذكرت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن القيادي تيلار رينق، سفير دولة جنوب السودان السابق لدى روسيا، أعلن انشقاقه من الحركة المتحدة لجنوب السودان، بقيادة الفريق الأول فول ملونق أوان، رئيس هيئة الأركان الجيش الشعبي السابق. ووصل تيلار رينق مطار جوبا الدولي، ظهر أمس قادم من كينيا.
وقال القيادي الجنوبي إستيفن نقور في اتصال من الخرطوم لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحركة المتحدة لجنوب السودان، تعتبر حركة مهددة لعملية السلام باعتبارها، تغرّد خارج منظومة التفاوض الذي تتوسط فيه دول (الإيقاد)، ولم تكن من بين المجموعات الموقعة على اتفاقية وقف إطلاق أو تقاسم السلطة».
وأوضح نقور، أن الحركة المتحدة لجنوب السودان، ترحب بكل ما هو متفق عليه في المفاوضات، التي أفضت للسلام في العاصمة السودانية الخرطوم، حيث قدمت الحركة المتحدة، طلب ضمها في المفاوضات، إلا أن الوساطة لم ترد عليها حتى الآن، مشيراً إلى أن هناك خطوات، لضم المجموعات التي ما زالت خارج التفاوض حتى الآن، سينتهي يوم 28 أغسطس (آب) الحالي.
ولفت نقور إلى أن، المجموعات المتفاوضة الآن، تبلغ 6 مجموعات، تتمثل في الحكومة والتحالف المعارض، الذي يضم أكثر من 9 فصائل عسكرية وسياسية سلمية والمعارضة بقيادة الدكتور رياك مشار والمجتمع المدني والأحزاب السياسية في الداخل.
السودان South Sudan

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة