إطلاق قمر صناعي أوروبي لقياس سرعة الرياح على الأرض

إطلاق قمر صناعي أوروبي لقياس سرعة الرياح على الأرض

الجمعة - 13 ذو الحجة 1439 هـ - 24 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14514]
انطلاق قمر اصطناعي من مركز كورو الفضائي في جويانا الفرنسية (إ.ب.أ)
باريس - لندن: «الشرق الأوسط»
لقياس سرعة الرياح في الغلاف الجوي للأرض، انطلق قمر صناعي أوروبي بتكنولوجيا جديدة إلى المدار من مركز كورو الفضائي في جويانا الفرنسية مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي (2121 بتوقيت غرينتش).

وكان من المقرر أن ينطلق القمر، المثبت على صاروخ «فيجا»، الثلاثاء، ولكن العملية تأجلت 24 ساعة بسبب سرعة الرياح فوق المركز الفضائي. لكن تم إطلاق القمر بنجاح مساء الأربعاء في موعده المحدد، حسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، حسب وكالة الأنباء الألمانية. وقالت الوكالة قبل عملية الإطلاق إن «أيولوس» سيكون أول قمر صناعي يقيس سرعة الرياح على الأرض مباشرة من الفضاء باستخدام تقنية ليزر جديدة. وسيكون نظام الليزر، الذي أطلق عليه اسم «آلادين»، قادرا على استكشاف أقرب 30 كيلومترا من الغلاف الجوي للأرض. وفي الوقت الحالي، يعتمد قياس الرياح بشكل رئيسي على بالونات الطقس والبيانات من الطائرات والقياس غير المباشر بواسطة الأقمار الصناعية التي تتبع حركات السحب وموجات البحر.

وتأمل وكالة الفضاء الأوروبية في أن يسد «أيولوس» الفجوة في كثير من المناطق التي لا تتاح عنها بيانات. وتقول الوكالة إن البيانات التي ينتظر أن يوفرها القمر من مداره على ارتفاع 320 كيلومترا فوق سطح الأرض، من شأنها أن تسهم في تحسين توقعات الطقس والأبحاث المناخية على المدى البعيد. وكان المدير العام للمركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى موجودا على الأرض يترقب عملية الإطلاق.
فرنسا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة