ميركل غير متحمسة لنظام مدفوعات أوروبي لإنقاذ اتفاق إيران

ميركل غير متحمسة لنظام مدفوعات أوروبي لإنقاذ اتفاق إيران

الخميس - 12 ذو الحجة 1439 هـ - 23 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14513]
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر صحافي ببرلين أمس (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط»
أحجمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس، عن تأييد دعوة وزير خارجيتها هايكو ماس لإقامة الاتحاد الأوروبي نظام مدفوعات مستقلا من أجل إنقاذ الاتفاق النووي العالمي مع إيران.
وقالت ميركل للصحافيين «فيما يتعلق بمسألة أنظمة المدفوعات المستقلة، لدينا بعض المشكلات في تعاملاتنا مع إيران، بلا شك، وعلى الجانب الآخر نعلم أن نظام سويفت مهم جدا فيما يخص مسألة تمويل الإرهاب على سبيل المثال».
وأضافت ميركل أن «مقترحات وزير الخارجية الألماني بشأن الولايات المتحدة غير منسقة مع الحكومة، بل كانت رأيه الخاص» وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.
وأعربت ميركل عن اتفاقها مع ماس فيما قاله أول من أمس عن تغيير العلاقات الألمانية-الأميركية إلا أنها شددت على ضرورة الحفاظ على تعاون جيد مع الولايات المتحدة في مجال الأمن.
وكانت ميركل ذكرت مرارا أنها لم تعد تعتبر الولايات المتحدة شريكا موثوقا بالكامل، مؤكدة لذلك ضرورة أن تتولى أوروبا المزيد من المسؤولية بنفسها.
وذكرت ميركل أنه من المهم أيضا إبقاء الباب مفتوحا أمام الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاقات الدولية، مضيفة أنه من الضروري أيضا الاستمرار في شراكة وثيقة مع الولايات المتحدة في أنظمة السداد الدولية.
وكان وزير الخارجية الألماني وضع في مقاله بصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية ملامح استراتيجية جديدة تجاه الولايات المتحدة، وطالب فيها بـ«شراكة متوازنة»، وكتب: «هذه الشراكة يجب أن نشكل فيها ثقلا موازنا عندما يتم تجاوز الخطوط الحمراء»، مشيرا إلى ضرورة اتباع هذا النهج عند التعامل مع سياسة العقوبات الأميركية.
ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة