الرفادة... أسلوب كرم أهل مكة للحجاج

تشهد المشاعر المقدسة في عرفات ومنى ومزدلفة، توسعا وانتشارا كبيرا في رفادة الحجاج، عبر طيف واسع من الشباب السعودي من الجنسين، حيث يقومون بتقديم مختلف الوجبات الطازجة والمشروبات الباردة بالمجان، لتسهيل أداء نسك الحاج بكل يسر، وتعويضه ما يفتقده أثناء تنقله وتحركه بين المشاعر المقدسة، إذ تعمل هذه الفكرة على توفير ما يلزم بحيث لا يشغل الحاج أثناء التنقل كيفية توفير زاده ومشروباته.
وينتشر الشباب السعودي الذين لا تتجاوز أعمار معظمهم العشرين عاما، بين أروقة وطرقات المشاعر لتوزيع المأكولات والمشروبات مجاناً على الحجيج، يعملون على مدار اليوم وتحديدا في عملية تنقلاتهم، وهذا ما يجده الكثير من الحجاج أمرا لافتا وجليا، مثلما وصفه الحاج الباكستاني عمران ساجد من إصرار شاب متطوع على تسليمه قارورة ماء باردة وآخر يسلمه وجبة طعام وقبل أن يمد الحاج ساجد يده في شنطة صغيرة يحملها، أبلغه الشاب بالإشارة بأنه لا يريد مالاً لكونه بالمجان.
وتتوارث بعض الأسر مهنة الرفادة بطريقتها التي تتفرغ في مواسم الحج وشهر رمضان المبارك، حيث يسعى بعضهم إلى تحقيق وصايا أسرية أو تعزيز تطوعها في مجالات خدمية في شؤون الحج، وما يتعلق بشكل أساسي بخدمة وتقديم الإعاشة للحجاج. إضافة إلى بعض المبادرين لتلقي الأجر والمثوبة في سبيل خدمتهم للحجاج.
ويقول الحجا محمد ساجد: «قدمنا للمرة الأولى لأداء مناسك الحج ونسمع عن الكرم السعودي وما تقدمه من تسهيلات للحجاج بين حين وآخر، لكن لم نتصور أن يكون هناك توزيع مجاناً للمشروبات والطعام، السعودية تحتضن أطهر بقاع الأرض، وأبناؤها أطيب قلوب، وجدنا المساعدة من الجميع، نكاد لا نقطع مسافة بسيطًة سيراً إلا ونجد الماء والعصائر المتنوعة الباردة تقدم لنا».
الكل يعطي، وفق ما يتحدث به الحاج المصري خالد عبد القادر خلال توجهه راجلاً إلى جبل الرحمة في عرفة، مؤكدا أن ذلك ليس مستغربا على السعودية بتقديم كل ما فيه راحة الحجيج وتسهيل أداء نسكهم دون تمييز، وأشار إلى أن من رأى ليس كمن سمع «إلى جانب الخدمات والتسهيلات التي حظينا بها منذ قدومنا تواصلت كذلك الجهود لإكرام الحجاج داخل المشاعر لتخفيف عليهم وطأة حرارة الشمس». من جانبه قال الحاج اليمني مختار سعيد نايف: «تحقق حلم حياتي أخيراً بأداء مناسك الحج والحمد الله على تيسيرها لنا»، واصفاً الخدمات التي وجدها في تنقلاته في المشاعر بخدمة الرفاهية «والكل يقدم لنا ما نحتاج مجانا».