عرب وعجم

> الأمير خالد بن فيصل بن تركي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية، ودع ضيوف خادم الحرمين الشريفين من ذوي الشهداء الفلسطينيين. وأكد السفير بهذه المناسبة حرص وعناية حكومة المملكة على توفير كل سبل الراحة للحجاج الضيوف ضمن البرنامج لتمكينهم من أداء مناسك الحج بكل راحة وطمأنينة حتى عودتهم إلى ديارهم، مضيفاً أن المملكة تسعى منذ تأسيسها إلى تقديم كل ما يحتاجه الحاج والمعتمر، من خدمات وإمكانيات وتسهيلات وتوسيعات ومشاريع تجعل أداء هذا الركن العظيم رحلة إيمانية ميسرة.
> الدكتور هشام عرفات، وزير النقل المصري، استقبل السفير الهندي بالقاهرة، راهول كوليشيرايث، لبحث سبل دعم علاقات التعاون المشترك في مجالات النقل في مصر، وبحث الموقف التنفيذي للمشروعات القائمة بين الجانبين. وأكد الوزير أن هناك خطة متكاملة يتم تنفيذها حالياً بمصر لإنشاء عدد من المناطق اللوجيستية والموانئ الجافة، التي سيتم طرحها للاستثمار، مثل الموانئ الجافة في العاشر من رمضان وبرج العرب وبني سويف.
> الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، كرمه محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، بمنحه درع المجلس، خلال المؤتمر الختامي لأنشطة المجلس التي أقيمت بمحافظة الإسكندرية على مدار أسبوع، وتضمنت فعاليات لنشر ثقافة حقوق الإنسان بمكتبة الإسكندرية. وأشاد الفقي بدور المجلس، مؤكداً أنه يضع في اعتباره القضايا الهامة التي تشغل المواطن المصري، ومشيراً إلى أن حق الإنسان في العيش حياة كريمة هو أبسط حقوقه التي يجب الدفاع عنها.
> حمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة المكسيكية، التقى نائب وزير الخارجية، كارلوس دي إكاسا، بمقر وزارة العلاقات الخارجية، بحضور مدير عام أفريقيا والشرق الأوسط لدى وزارة العلاقات الخارجية، خورخي ألفاريس فوينتس. وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات، وأطر التعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك إلغاء التأشيرة بين البلدين لأصحاب جوازات السفر العادي.
> دانيال كافين، سفير دولة سويسرا في الخرطوم، استقبله دكتور فيصل حسن إبراهيم، مساعد الرئيس السوداني، بمكتبه بالقصر الجمهوري. وامتدح دكتور فيصل الدور الذي ظلت تقوم به دولة سويسرا، خصوصاً في مجال اكتشاف الموروث الثقافي السوداني. ومن جهته، قال السفير دانيال كافين إن العلاقات السودانية السويسرية علاقات طويلة عميقة تمتد عبر التعاون في مجالات التنمية، مؤكداً رغبة بلاده في تقوية تعاونها مع السودان، خصوصاً في مجال الهجرة.
> خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، استقبل في مكتبه سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى تركمانستان، تين كي هون. وجرى خلال اللقاء تبادل المواضيع المتعلقة بالعلاقات التي تهم البلدين في الدولة المضيفة، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. وقدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان في نهاية اللقاء لنظيره الكوري هدية تذكارية، متمنياً له مزيداً من التوفيق والنجاح.
> علام موسى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، بحث مع نظيره الروسي، قسطنطين نوسكوف، بمقر وزارة الاتصالات الروسية في العاصمة موسكو، استكمال وتطوير أشكال التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وجرى خلال اللقاء مراجعة ملف العلاقات الثنائية، بما فيها تطوير مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، انطلاقاً من رؤية وتوجيهات الرئيس محمود عباس، وحرص القيادة السياسية في كل من دولة فلسطين وروسيا الاتحادية على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، بما يخدم مصالح الشعبين والبلدين الصديقين.
> السفيرة إلهام إبراهيم محمد أحمد، سفيرة السودان لدى جمهورية بلغاريا، التقت بوزيرة الخارجية البلغارية، إيكاترينا زهارييفا، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عملها في بلغاريا. وأشادت الوزيرة بعمق ومتانة العلاقات بين السودان وبلغاريا، وبالجهود التي بذلتها السفيرة خلال فترة عملها، وأشارت لزيارة وزير الخارجية السابق إلى بلغاريا، معلنة أنها تنوي زيارة السودان مطلع العام المقبل. ومن جانبها، أثنت السفيرة إلهام على التطور الكبير الذي شهدته العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…