عرب و عجم

> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، دشن الإطلاق الرسمي لبوابة موقع الوزارة الإلكتروني، بحضور عدد من المهندسين والمختصين بتقنية المعلومات بديوان الوزارة بالرياض. وأوضح آل الشيخ أن هذه الخدمة هي تيسير لكل عمل تقوم به الوزارة إلى أن يصل إلى المواطن بسهولة ويسر، ومواكبة لـ«رؤية 2030»، معلناً عن رصد الوزارة مكافأة لمن يساهم في بناء تطبيق إلكتروني يخدم الوزارة، ويسهم في تسهيل الخدمات أمام المواطنين.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، افتتح والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فعاليات القمة الوزارية الرسمية للابتكار التكنولوجي في مجال التعليم والشمول الرقمي، تحت عنوان «قمة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2018»، والتي تعقد بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة قمة الابتكار. وأكد عبد الغفار، في كلمته، أن قمة الابتكار تستهدف التركيز على تشجيع الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والشمول الرقمي.
> محمد سعفان، وزير القوى العاملة المصري، التقى عدداً من خريجي الدفعات الثلاث من المتدربين (ذكوراً وإناثاً) ضمن البرنامج التدريبي على الخدمات البترولية بشركة «شلمبر جير»، وفقاً للبروتوكول الموقع بين الوزارة والشركة، وذلك قبل إجراء مقابلات مع مجموعة من الشركات لتوفير فرص عمل لهم. وقدم سعفان بعض النصائح المهمة للشباب للبدء في المشروعات الخاصة بهم، فضلاً عن بعض الآليات الضرورية التي تمكنهم من المنافسة في السوق المصرية.
> آن صوفي نيلسون، القنصل السويدي العام في القدس، استقبلها رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، بمناسبة انتهاء مهامها الرسمية. وأكد رئيس الوزراء، متانة العلاقات بين البلدين، التي توجت باعتراف السويد بدولة فلسطين، مشيداً بدعم السويد المقدم لفلسطين على كافة المستويات، مثمناً دور آن صوفي في تعزيز العلاقات الثنائية، وتمنى لها التوفيق في حياتها الشخصية والعملية.
> عبد المؤمن بن محمد شرف، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألبانيا، قدم أوراق اعتماده سفيراً «غير مقيم» لدى جمهورية مقدونيا، للرئيس الدكتور جورج إيفانوف، رئيس جمهورية مقدونيا، خلال حفل رسمي أقيم بهذه المناسبة. ونقل السفير شرف تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتمنياتهما لجمهورية مقدونيا الصديقة، حكومة وشعباً، مزيداً من التقدم والازدهار.
> هيديناو ياناغي، السفير الياباني في عمّان، زار مخيم الأزرق للاجئين السوريين، واطلع على الخدمات التي تقدمها اليونيسيف للأطفال بدعم من حكومة وشعب اليابان. وشملت الجولة التي قام بها السفير الياباني، زيارة للعيادة التي تقدم الخدمات الصحية والتغذية للأطفال وأمهاتهم، كما زار وحدة الخداج في مستشفى المخيم، التي تقدم الخدمات العلاجية العادية والطارئة للأطفال. واطلع السفير على مركز «مكاني» التابع لليونيسيف، والتقى الأطفال المستفيدين من خدمات الدعم التعليمي، والدعم النفسي الاجتماعي، وبرامج التدريب المختلفة.
> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل بمكتبه بمكة المكرمة، سفير جمهورية سريلانكا لدى المملكة، محمد عزمي طاسم. وقد جرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات المتعلقة بتنظيم شؤون حجاج سريلانكا لموسم حج هذا العام. وأشاد سفير سريلانكا بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة حجاج بيت الله الحرام، منوهاً بما يحظى به ضيوف الرحمن من عناية واهتمام، وتوفر الخدمات والتسهيلات كافة، التي تمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
> حسين الأعرج، وزير الحكم المحلي في فلسطين، بحث مع وفد من شبكة مديري المدن العالمية، برئاسة ديفيد جونستون، واقع قطاع الحكم المحلي والتحديات التي تواجهه، والإجراءات والعراقيل التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي من خلالها إعاقة تحقيق تنمية محلية شاملة. وأكد الأعرج، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة البيرة، أهمية دور اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية في مشاركة الوزارة برسم السياسات ووضع الخطط الاستراتيجية، لتعزيز أدوار البلديات والمجالس القروية.
> أحمد التازي، سفير المغرب في القاهرة، ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، شهد حفل السفارة بمناسبة العيد الـ19 للعرش، تاريخ تربع الملك محمد السادس على العرش وبيعته الرسمية، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والوزراء والإعلاميين المصريين، من بينهم عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، والفنانة بوسي. كما شهد الحفل عدد من الدبلوماسيين الأجانب والعرب المعتمدين بالقاهرة، وأفراد من الجالية المغربية المقيمة بمصر. وقدم السفير شكره للحضور، مشيداً بعلاقات بلاده مع مصر.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…