عرب و عجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبل بمكتبه بمقر السفارة، سفير الجمهورية اليمنية في القاهرة، الدكتور محمد علي مارم. وتم خلال اللقاء مناقشة المستجدات على الساحة اليمنية، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وقدم السفير اليمني التهنئة للسفير أسامة نقلي بمناسبة تعيينه سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى مصر، ومندوباً للمملكة العربية السعودية بالجامعة العربية.
> وليد بن عبد الله بخاري، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان، استقبل بمقر السفارة في بيروت، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، والوفد المرافق له، إلى جانب السفير اللبناني في المملكة فوزي كبارة. وجرى خلال اللقاء استعراض مجريات الأوضاع الاقتصاديّة العامّة، إلى جانب رسم الأطر العمليّة للتعاون بين المملكة العربية السعودية ولبنان على المستوى الاقتصادي، والسبل الآيلة إلى تعزيزه.
> أكرم شهيب، الوزير اللبناني السابق، ترأس بصفته رئيس الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، الافتتاح الرسمي للدورة الـ24 لهيئة الغابات، والأسبوع العالمي للغابات بنسخته السادسة في مقر «الفاو» في روما، بحضور 600 مشارك من مختلف دول العالم. وأكد شهيب في كلمته الدور الأساسي للغابات في عملية التنمية، مشدداً على أهمية دعم الغابات في تحقيق التنمية المستدامة وفي تحقيق استقرار المناخ، وأيضاً على أهمية التكامل بين الأمن الغذائي والزراعة والغابات.
> المهندس معين عبد الملك، وزير الأشغال العامة والطرق اليمني، التقى المهندس سعيد آل علي، مدير الهلال الأحمر الإماراتي في عدن، وبحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية في مختلف المحافظات المحررة. وأشاد الوزير بجهود الإمارات في اليمن في المجالات كافة؛ خاصة بالمجال الإنساني، عبر ذراعها الإنسانية «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي»، التي تبذل جهوداً مشهودة بالمحافظات اليمنية المحررة، بهدف تطبيع حياة سكانها في ظل الظرف الإنساني الصعب الذي يمرون به.
> الناها بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في موريتانيا، استقبلت بمكتبها في نواكشوط، هزاع بن ضاوي المطيري، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى موريتانيا. واستعرض الطرفان علاقات التعاون القائم بين موريتانيا والمملكة العربية السعودية، وسبل تطويره؛ خاصة فيما يتعلق باختصاصات قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة. وجرى الاستقبال بحضور الأمين العام للوزارة، محمد محمود ولد أحمد ولد سيدي يحيى، ومدير الدراسات والتعاون والمتابعة، السالك ولد أجيرب.
> يون يو تشول، سفير كوريا الجنوبية لدى مصر، استقبله الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، وذلك لبحث سبل دعم التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين. ورحب المحافظ بالسفير على أرض الإسكندرية، متمنياً له إقامة طيبة في بلده الثاني مصر، وأكد حرصه على تعزيز التعاون المصري الكوري، ودعم تبادل الخبرات بين الجانبين. وأوضح أن المحافظة على أتم استعداد لإقامة علاقات تعاون في المجالات الصناعية والثقافية وغيرها من المجالات الأخرى وزيادة فرص الاستثمار بها.
> أسامة محمد الشعيبي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا، منحته جامعة بنديديكان الإندونيسية (أوبي) في مدينة باندونج، درجة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الإنسانية قسم تربية القيم والأخلاق من كلية الدراسات العليا بالجامعة، تقديراً لجهوده في دعم التعليم في إندونيسيا. وأقيم حفل تكريم بهذه المناسبة برعاية وزير التعليم العالي الإندونيسي الدكتور محمد ناصر وبحضور عدد من سفراء الدول العربية والإسلامية.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، افتتحت في منارة السعديات: «الأسبوع الإماراتي الصيني» الذي يتزامن مع زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، المرتقبة إلى دولة الإمارات. وأكدت وزيرة الثقافة أن «الأسبوع الإماراتي الصيني مهم جداً بالنسبة لنا نحن في دولة الإمارات؛ لأنه يعد تأكيداً لتوطيد العلاقات الثقافية مع جمهورية الصين»، مضيفة أن الدبلوماسية تلعب دوراً مهماً في توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين، عن طريق الشراكات والفعاليات ذات الاهتمام المشترك.
> يوست رينتشيس، سفير مملكة هولندا لدى السعودية، زار عدداً من المواقع الأثرية والتاريخية بمنطقة الجوف، شملت متحف الجوف الإقليمي، وقلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، وحي الدرع الأثري، ومتحف النويصر، وبحيرة دومة الجندل السياحية، وقلعة زعبل، وبئر سيسرا. وأشاد السفير الهولندي بما شاهده من مواقع أثرية وسياحية، تؤكد تاريخ هذه المنطقة العريقة، وما تمتلكه من مقومات سياحية جاذبة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…