«بلاكبيري كي 2»: هاتف مخصص للمهنيين بإمكانات ترفيهية محدودة

«بلاكبيري كي 2»: هاتف مخصص للمهنيين بإمكانات ترفيهية محدودة

«الشرق الأوسط» تختبر الجوال الجديد
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1439 هـ - 17 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14476]
هاتف «بلاكبيري كي 2»
لندن: هشام الكوحة
في خطوة منها للعودة إلى الواجهة، قدمت شركة «تي سي إل» هاتفها الجديد «بلاكبيري كي 2»، بتصميم عصري فريد من نوعه، ليكون الهاتف الأوحد الذي يحتوي لوحة مفاتيح كاملة تدعم «الكتابة بالتمرير»، وتحتوي على «زر التبديل السريع» الذي ينقلك من تطبيق إلى آخر بكل سرعة بطريقة غير مسبوقة.
- مواصفات الهاتف الجديد
وقد اختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف الجديد الذي يأتي بمعالج من الفئة المتوسطة «سناب دراغون 660»، وذاكرة عشوائية «GB6»، مع مساحة تخزينية كبيرة، إما 64 غيغابايت أو 128 غيغابايت، بالإضافة إلى بطارية بقدرة 3500 ملي أمبير / ساعة، وشاشة بقياس 4.5 بوصة، بتقنية FullHD، محمية بطبق من الغوريلا غلاس، النسخة الثالثة (Gorilla Glass 3).
وفي الجزء السفلي، يوجد مكبر صوت واحد، وميكروفون رئيسي على جانبي منفذ الشحن (Type – C)، الذي يدعم الشحن السريع (Quick Charge 3). أما في أعلى الجهاز، فيوجد الميكروفون الثانوي، ومنفذ السماعات 3.5 ملم، بينما توجد منافذ الشريحة والذاكرة الخارجية في الجانب الأيسر.
ومن الخلف، نجد الكاميرا الجديدة المزدوجة، بدقة 12 ميغابيكسل للاثنتين، بفتحة عدسة f - 1.8، وتركيز تلقائي Auto Focus، غير أن الكاميرا الثنائية تستعمل خصيصاً في وضع البورتريه، وللتقريب البصري Optical Zoom، وتحسين الأداء في الإضاءة المنخفضة، إضافة إلى دعمها لتقنية «غوغل لنس» (Google Lens). وقد لاحظنا أن الصور الملتقطة بالكاميرا كانت جيدة جداً، خصوصاً في الإضاءة العالية، بينما تقل جودتها في الإضاءة الخافتة. وكذلك بالنسبة للكاميرا الأمامية، التي أتت بدقة 8 ميغابيكسل، وهي جيدة بما يكفي لالتقاط صور سيلفي واضحة، بشرط أن تكون الإضاءة عالية.
وعلى مستوى نظام التشغيل، فقد زوّدت «بلاكبيري» هاتفها الجديد بآخر نسخة للأندرويد (آندرويد 8.1 أوريو - Android 8.1 Oreo)، كما وعدت بتحديث هاتفها أول فأول، حال صدور إصدار جديد من غوغل.
- مزايا ثمينة
أما أهم مزايا هاتف «بلاكبيري كي 2» بعد الاختبار لمدة أسبوعين، فهي كما يلي:
• الإنتاجية. من أهم المزايا التي لاحظناها أثناء استعمال الهاتف قدرته على التبديل بين التطبيقات بسرعة قل نظيرها، بمساعدة زر التبديل السريع (Speed Key) الموجود أسفل لوحة المفاتيح، الذي يسمح لك بإنشاء 26 اختصاراً بمجرد الضغط عليه، وعلى أي زر آخر بالوقت نفسه.
وتتفاوت هذه الاختصارات في ماهيتها، فيمكن على سبيل المثال أن تحدد زر Y لفتح تطبيق يوتيوب، وزر E لإرسال بريد إلكتروني إلى شخص معين، وزر K للاتصال السريع بصديق لك، وكثير غيرها من الاختصارات. إضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً الحصول على 26 اختصاراً إضافياً عن طريق الضغط مطولاً على أي من أزرار لوحة المفاتيح، لتقوم بإنشاء أي اختصار، سواء أكان ذلك لفتح تطبيق معين أم للوصول إلى الحاسبة، وغيرها من الاختصارات.
ولم تكتف «بلاكبيري» بهذا الكم من الاختصارات، فوفرت لنا زر الراحة (Convenience Key)، الذي يمكّنك من تعيين 3 اختصارات له، كفتح المتصفح، أو تغيير نمط الجهاز إلى الوضع الصامت مثلاً. ولم تغفل الشركة عن تمكين زر الطاقة من فتح الكاميرا بالضغط عليه مرتين بسرعة.
وللأمانة، فمن الصعب أن تجد هاتفاً ذكياً آخر في السوق يوفر لك ما مجموعه 56 اختصاراً تحت إمرة أناملك. والسبب في ذلك بطبيعة الحال يرجع لعدم توافر لوحة مفاتيح أو أزرار مادية، ولو أن «سامسونغ» حاولت بطريقتها الخاصة أن تجد حلاً لهذه المشكلة عن طريق أوامر بيكسبي (Bixby Actions)، التي لا تزال في طور التجربة، وتحتاج إلى كثير من التحسين.
• الأمان والخصوصية. من أهم ما ركزت عليه «بلاكبيري» توفير الحد الأقصى من الخصوصية في جهازها الجديد، عن طريق مجموعة لا بأس بها من الأدوات والأساليب المبتكرة. وأهم هذه الأدوات هو المجلد السري (لوكر Locker)، وهو مكان خاص تستطيع فيه تخزين جميع الملفات والصور المهمة والتطبيقات التي لا يستطيع أي شخص الوصول إليها، وإن كان الجهاز مفتوحاً. فعند محاولة فتح هذه الأداة، سيطلب منك الجهاز كلمة السر، أو بصمة الإصبع، وتمكنت «بلاكبيري» من إدماجها بشكل متميز في زر المسافة.
وفي خطوة ذكية من الشركة، فإنك تستطيع استعمال زر المسافة في تطبيق الكاميرا لتخزين صور وفيديوهاتك مباشرة في المجلد السري.
ومن الأدوات المفيدة الأخرى «باسوورد كيبر» (Pasword Keeper)، الذي يساعدك على تخزين جميع كلماتك السرية وحمايتها بكلمة سر وحيدة، ليتم بعد ذلك تشفيرها، ومنع أي شخص من الوصول. وتوجد ميزة التظليل (Redactor) التي تسمح لك بتظليل جزء من الشاشة قبل التقاط لقطة لها (Screenshot)، وميزة التعتيم (Privacy Shade) التي عند تفعليها ستحجب الرؤية عمن بجوارك، ولن يستطيع أحد رؤية شاشتك إلا إذا كانت في مواجهة عينه مباشرة.
كما يأتي الجهاز مزوداً بتطبيق «DTEK»، الذي يقوم بمراقبة حالة الهاتف، والتحقق من صلاحيات التطبيقات المختلفة، وإعلامك في حال اكتشافه أي مشكلة من شأنها أن تؤثر على حالة الجهاز.
• البطارية. لطالما كان عمر البطارية التحدي الأكبر لجميع مصنعي الهواتف الذكية، حتى أبرز الهواتف الذكية، كهاتفي «سامسونغ غالكسي إس 9» و«آبل آيفون 10»، لا يتجاوز عمر بطاريتها اليوم الواحد. ومن المزايا المبهرة أن عمر بطارية «بلاكبيري كي 2» يتجاوز اليومين مع الاستعمال العادي، ليجعل منه صاحب البطارية الأطول عمراً بين الهواتف الذكية.
- عيوب الجهاز
لا يخلو أي هاتف ذكي من بعض العيوب، و«بلاكبيري كي 2» لم ولن يكون استثناءً. وأبرز العيوب هي:
• عدم الوقاية من الماء والغبار. فتصميم الهاتف غير مضاد للماء والغبار.
• عدم دعم الشحن السريع.
لكن هذين العيبين لم يؤثرا عملياً بشكل كبير على تجربتنا لهذا الجهاز.
• الشاشة. العيب الأبرز كان الشاشة، أو بالأحرى قياسها. فشاشة الهاتف، التي لا يتجاوز قياسها 4.5 بوصة، تعتبر الأصغر بين شاشات الهواتف الرائدة في السوق، خصوصاً ما إذا قارناها بشاشة «غالكسي إس 9 بلس» الرائعة، التي يصل قياسها إلى 6.2 بوصة، بتقنية السوبر أموليد (Super AMOLED) البديعة. ويبرز هذا العيب جلياً عند مشاهدة مقاطع «يوتيوب» في الوضع الأفقي، حيث تحتل لوحة المفاتيح ثلث الواجهة تقريباً. ومع وجود بعض الحواف السميكة للشاشة، ستشعر أن الشاشة فعلاً صغيرة، وأنك مضطر إلى استعمال هاتف آخر لتكملة المقطع.
والخلاصة، ولحسم الأمر في ما يتعلق بشراء هذا الهاتف، يجب أولاً أن تحدد ما تريده. فإذا كنت تبحث عن هاتف تستعمله بشكل يومي لقضاء كل حاجاتك، كالتواصل مع الأصدقاء والتسوق وممارسة الألعاب ومشاهدة الفيديوهات على يوتيوب، فبالفعل توجد هناك بدائل أفضل.
أما إذا كنت تبحث عن هاتف مخصص للأعمال، يوفر لك أفضل تجربة لكتابة الرسائل البريدية الإلكترونية، ويمنحك فرصاً أكبر لإنجاز مهامك في أقصر وقت ممكن، فلا يوجد في الساحة منافس فعلي لـ«بلاكبيري كي 2». إنه الهاتف الأفضل للمهنيين.
المملكة المتحدة الهواتف المحمولة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة