عرب وعجم

> حبيب الله بخاري، القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السعودية لدى باكستان، شارك وأعضاء السفارة وكبار المسؤولين بوزارة الشؤون الدينية الباكستانية، في توديع الرحلة الأولى للحجاج الباكستانيين الذين غادروا من مطار إسلام آباد الدولي. وقال حبيب الله بخاري: «إننا نشارك بهذه المناسبة في توديع أول رحلة للحجاج الباكستانيين لعام 1439ه، ونؤكد أن المملكة بقيادتها وشعبها تتطلع بكل شرف واعتزاز لاستقبال وخدمة ضيوف بيت الله الحرام».
> الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان في مصر، استقبلت ألكسندر بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، لبحث تعزيز سبل التعاون لخدمة القضية السكانية في مصر. وقالت إنه لا بد من تطوير الرسالة الإعلامية لمواجهة الزيادة السكانية، التي أصبحت تلتهم جهود الدولة في التنمية. ووجهت بتشكيل فريق عمل يضم شركاء التنمية المعنيين بالقضية السكانية ومنهم صندوق الأمم المتحدة للسكان والبنك الدولي ووكالة التنمية الأميركية، لتعظيم الفائدة من البرامج الممولة لخدمة القضية السكانية في مصر.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد القومي لبلاده. وقال السفير، في كلمته، إن مصر تسير نحو الأفضل بعدما استعادت استقرارها، وستجني ثمار الإجراءات الإصلاحية الصعبة، مشيراً إلى أن مصر تسترد مكانتها في المنطقة التي تمر بعدة أزمات. وذكر أن مصر تتحرك إلى الأمام وتتطور بشكل مستمر، لافتاً إلى أن فرنسا ترغب في السير بجانبها إلى الأمام في إطار العلاقات المشتركة التي تربط بين البلدين، والتي تعود لأكثر من قرنين.
> إيلين كونكييفيتش، رئيسة مكتب الأمم المتحدة للمرأة في كازاخستان، التقت في مبنى بعثة الأمم في آستانة، هند حسن الطاهري، الملحق الدبلوماسي بسفارة الإمارات في كازاخستان. واستعرضت المسؤولة الأممية العمل الذي يقوم به المكتب في كازاخستان في مجال حماية حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين ومكافحة العنف ضد النساء، مؤكدة أن حكومة كازاخستان تولي أهمية كبيرة بالمسائل ذات الصلة بتمكين المرأة، كما تهتم هيئة الأمم المتحدة للمرأة بإنجازات الإمارات في دعم وتمكين المرأة.
> محمد سالم الراشدي، سفير الإمارات لدى جمهورية السنغال، قدم أوراق اعتماده للرئيس حسن وتارا، رئيس جمهورية ساحل العاج، سفيراً مفوضاً فوق العادة غير مقيم لدى ساحل العاج. ونقل السفير للرئيس وتارا تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم له بموفور الصحة والعافية وللشعب دوام التقدم والازدهار.
> عمر عامر، سفير مصر في فيينا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية، أقام احتفالية بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة 23 يوليو (تموز) المجيدة، بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية. وقال السفير إن مصر استطاعت خلال السنوات الأربع الماضية فرض واقعاً جديداً ومغايراً حافظت معه على تماسكها وكيانها الوطني ومواجهة تحديات جسام، مؤكداً أن الدولة المصرية تشهد تقدماً اقتصادياً واعداً ومشروعات قومية عملاقة وسياسات اقتصادية واجتماعية تهدف إلى تحقيق تنمية عادلة ومتوازنة.
> راشد بن عبد الله النابت، الملحق الثقافي السعودي في الأردن، افتتح في مجمع «السيتي مول» معرضاً بعنوان «الأحساء تراثنا»، نظمه نادي الطلبة السعوديين في عمان بإشراف الملحقية الثقافية السعودية. وجاء المعرض بمناسبة اختيار الأحساء خامس موقع تراثي سعودي ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو). احتوى المعرض على أهم المعالم التراثية الموجودة في منطقة الأحساء مثل جبل قارة، وقصر إبراهيم، وقصر محيرس، وقصر خزام، وقصر صاهود، وميناء العقير، ومسجد جواثى، وسوق القيصرية، وعيون الأحساء.
> علي عبيد علي الظاهري، سفير الإمارات لدى جمهورية الصين الشعبية، التقى الوفد الإعلامي الإماراتي بمقر السفارة الإماراتية في بكين. وقال السفير إن حجم التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات والصين وصل خلال عام 2017 إلى أكثر من 50 مليار دولار أميركي، معرباً عن تطلعه بأن يتضاعف هذا الرقم خلال السنوات العشر المقبلة، مشيراً إلى اهتمام الصين بالدول العربية، خصوصاً دولة الإمارات التي تتميز بعلاقات جيدة معها.
> تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان في القاهرة، استقبله المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، لبحث مجالات التعاون بين البلدين في مشروعات البترول وتشجيع الشركات اليابانية للبحث عن البترول والغاز في مصر. وأكد السفير الياباني حرص بلاده على المشاركة في المشروعات البترولية في ظل التطورات الإيجابية التي يشهدها قطاع البترول أخيراً.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…