كيم يطلب من واشنطن تعزيز الثقة عبر خطوات ملموسة

كيم يطلب من واشنطن تعزيز الثقة عبر خطوات ملموسة

الجمعة - 1 ذو القعدة 1439 هـ - 13 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14472]
واشنطن: «الشرق الأوسط»
طلب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، خطوات ملموسة لتعزيز الثقة المتبادلة، وذلك في رسالة مؤرخة في 6 يوليو (تموز)، نشرها الرئيس الأميركي أمس على حسابه على موقع «تويتر».
وأبدى كيم ثقته بأن الجهود المتبادلة ستكون «مثمرة»، معتبرا أن قمة سنغافورة التي عقدت قبل شهر تماما أطلقت «عملية مهمة».
في المقابل، كشفت وكالة «رويترز» عن وثيقة قدمتها الولايات المتحدة إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، تفيد بأن واشنطن اتهمت كوريا الشمالية بانتهاك عقوبات فرضتها الأمم المتحدة، متعلقة بفرض حد أقصى لواردات المواد البترولية المكررة، من خلال إجراء عمليات نقل غير قانونية بين السفن في البحر.
وقالت الولايات المتحدة للجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن، أمس: «تشير معلوماتنا إلى أن ناقلات من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) رست في موانئ هناك 89 مرة على الأقل لتسليم منتجات بترولية، مكررة على الأرجح، حصلت عليها بشكل غير مشروع، عبر النقل من سفينة لسفينة في الفترة بين الأول من يناير (كانون الثاني)، وحتى 30 مايو (أيار) 2018».
وفي ديسمبر (كانون الأول)، وضع مجلس الأمن الدولي سقفا لصادرات المنتجات البترولية إلى كوريا الشمالية، يبلغ 500 ألف برميل سنويا. وتأتي اتهامات الولايات المتحدة لكوريا الشمالية بانتهاك العقوبات، فيما تتواصل الدولتان في محاولة للتفاوض على نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ.
كوريا الشمالية النزاع الكوري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة