عرب وعجم

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم، استقبله رئيس ديوان المظالم بالسودان، أحمد أبو زيد. وجرى خلال الاستقبال بحث كيفية إنفاذ مذكرة التفاهم الموقعة بين ديواني المظالم والحسبة في البلدين. وقال السفير بن جعفر، في تصريحات صحافية، إن اللقاء ركز على التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات عمل ديوان المظالم العامة والحسبة، مشيرا إلى أن اللقاء كان إيجابيا ومثمرا، ما يساعد على تفعيل التعاون على ما فيه مصلحة البلدين.
> عبير عودة، وزيرة الاقتصاد الوطني في فلسطين، رئيسة مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية، بحثت مع وفد من مؤسسة جايكا إطلاق المرحلة الثالثة من مشروع جايكا لتطوير قدرات هيئة المدن الصناعية، ما يُمكّنها من تشغيل وإدارة المدن الصناعية، خاصة مدينة أريحا الصناعية. وأكدت عودة، خلال اللقاء الذي عُقد بمقر وزارة الاقتصاد الوطني، ضرورة تضمين المشروع للحاضنات الصناعية والتكنولوجية في المدن الصناعية، والترويج للمشروعات الصناعية، وتشغيل وإدارة المنطقة اللوجيستية في أريحا.
> الدكتور فايز أبو عيطة، القائم بأعمال وزارة الإعلام في السلطة الوطنية الفلسطينية، استقبله سفير المملكة المغربية بفلسطين محمد الحمزاوي، بمقر السفارة في رام الله. واتفق الجانبان على تفعيل اتفاقية التعاون المشتركة بين الوزارة والسفارة، عبر ترتيب زيارات متبادلة، وتعزيز العلاقة الإعلامية بين البلدين، والاستفادة من التجارب والخبرات المغربية في مجال الاتصال والصحافة. بدوره، قال السفير إن الموقف المغربي سيبقى داعما لفلسطين وشعبها، من خلال لجنة القدس التي يقف على رأسها الملك محمد السادس.
> عبد الحميد عبد الفتاح كاظم الملا، سفير الإمارات لدى المجر، ألقى محاضرة في الغرفة التجارية المجرية. وتطرق السفير خلال المحاضرة إلى العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات والمجر، وسبل تطويرها في مختلف المجالات. وركز على أهمية الاستثمارات في الإمارات، نظرا لما تتمتع به من استقرار سياسي واقتصادي ومميزات وحوافز جاذبة للاستثمارات الأجنبية، مشيرا في هذا الصدد إلى رؤية حكومة دولة الإمارات 2021.
> أرمان إيساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، استقبله الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، لبحث أوجه تعزيز سبل التعاون الديني بين البلدين. وأكد وزير الأوقاف، خلال اللقاء: «نسعى دائما للتواصل الحضاري وترسيخ أسس الحوار الحضاري بين البشر، ونعمل على نشر صحيح الدين وسماحة الإسلام ووسطيته، ومواجهة الفكر المتطرف». من جهته، ثمّن السفير إيساغالييف الجهود المبذولة من وزير الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير ومحاربة الإرهاب والفكر المتطرف.
> روان سليمان، سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا والمنظمات الدولية في لاهاي، قدمت أوراق اعتمادها إلى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، السفير أحمد أوزومغو، ممثلا دائما لدولة فلسطين لدى هذه المنظمة. وأكدت السفيرة، خلال المراسم الرسمية لتقديم أوراق الاعتماد في مقر المنظمة الدائم في مدينة لاهاي، أن انضمام دولة فلسطين للمنظمة يعكس مدى التزامها وحرصها على المساهمة في تحقيق السلام والأمن الدوليين، والقيام بواجباتها كعضو فاعل في المجتمع الدولي.
> الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية في لبنان، استقبل في دار الفتوى، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية، إليزابيث ريتشارد، وبحثا أوضاع لبنان والمنطقة. وأبدى دريان، خلال اللقاء، حرصه على معالجة كل الشؤون اللبنانية بروية وحكمة؛ للنهوض بمشروع بناء الدولة ومؤسساتها الرسمية الحاضنة لكل أبنائها، مؤكدا أن لبنان، لديه علاقات صداقة مع الولايات المتحدة وأوروبا ودول العالم، كما يحرص على علاقاته الأخوية مع الدول العربية، وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي.
> الدكتور عبد العزيز حمد العويشق، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التقى في مقر الأمانة، سفير المكسيك لدى المملكة العربية السعودية، ألفريدو ميراندا. وجرت خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وبحث العلاقات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وذلك في ضوء مذكرة التفاهم للمشاورات بين الأمانة العامة ووزارة الخارجية المكسيكية، التي سبق التوقيع عليها عام 2014، في مقر الأمانة العامة.
> نزيه النجاري، سفير مصر في بيروت، التقى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، بحضور الدكتورة منى وهبة، رئيسة المكتب التجاري بالسفارة المصرية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد السفير اهتمام القيادة المصرية البالغ بتحقيق الوفاق الوطني والاستقرار في لبنان، مشيرا في هذا الصدد إلى أن تشكيل الحكومة اللبنانية أمر مهم جدا لتحقيق استقرار لبنان. كما أكد السفير أهمية السعي للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أفضل.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…