مركبة روسية تصل للمحطة الفضائية في زمن قياسي

مركبة روسية تصل للمحطة الفضائية في زمن قياسي

خلال 3 ساعات و40 دقيقة من إطلاقها
الأربعاء - 27 شوال 1439 هـ - 11 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14470]
موسكو: طه عبد الواحد
تمكنت مركبة الشحن الفضائية الروسية «بورغريس إم إس 09» من الوصول إلى المحطة الفضائية الدولية على مدارها الفضائي خلال زمن قياسي، وذلك بفضل آلية جديد للاقتراب من المحطة والالتحام معها. وقال مركز إدارة التحليقات الفضائية، ومقره في ضواحي موسكو، إن مركبة الشحن التحمت مع المحطة الفضائية بعد 3 ساعات و40 دقيقة من إطلاقها، أي قبل تسع دقائق من موعد الالتحام مع المحطة وفق حسابات أولية. وقبل ذلك كان الرقم القياسي لبلوغ المحطة والالتحام معها 5 ساعات و39 دقيقة منذ لحظة انطلاق الصاروخ الحامل من الأرض.

وانطلق صاروخ «سيوز - 2.1 أ» حاملا مركبة الشحن «سيويوز» في الساعة 00.51 بتوقيت موسكو أمس، ووضعها بنجاح على مدارها الفضائي. وبعد ساعة ونصف من إطلاق الصاروخ وردت معلومات تفيد بأن الظروف الباليستية لحركة مركبة الشحن الفضائية تسمح لها بالوصول إلى المحطة الفضائية الدولية خلال زمن قياسي. وتحمل المركبة 2.5 من المواد بينها طعام ومواد طبية ووقود ومعدات للبحث العلمي، وكذلك خوذ حديثة لرجال الفضاء.

ومعروف أن أسرع آلية لالتحام مركبات مع المحطة الدولية تجري على عدة مراحل، تنفذ المركبة خلالها أربع دورات حول الأرض، ويستمر تحليقها ست ساعات قبل الالتحام. أما الآلية التقليدية فتقوم المركبة خلال بالدوران حول الأرض 34 مرة، وتستمر العملية أكثر من 48 ساعة. ويقول عاملون في مركز إدارة التحليقات الفضائية أن الآلية التي تمكنت خلالها مركبة «بروغرس» من الوصول إلى المحطة الفضائية الدولية خلال أقل من أربع ساعات قد تعتمد لاحقا لتحليق المركبات الفضائية المأهولة، التي تحمل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.
روسيا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة