خط نقل سريع عبر مزالج الأنفاق في شيكاغو

خط نقل سريع عبر مزالج الأنفاق في شيكاغو

الاثنين - 26 شوال 1439 هـ - 09 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14468]
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلنت إدارة مدينة شيكاغو الأميركية للبنى التحتية نهاية الشهر الماضي، أنها منحت شركة «بورينغ» لصاحبها إيلون ماسك، عقداً لبناء خطّ نقل عالي السرعة يربط مطار «أوهار» مع وسط المدينة.
تتطلّب هذه الرحلة حالياً نحو 40 دقيقة في وسائل النقل العام؛ لكن شركة «بورينغ» تسعى إلى تقليص هذا الوقت إلى 12 دقيقة عبر استخدام مكوكات كهربائية – تسمى مزالج – لنقل الركاب بسرعة عبر الأنفاق بسرعة تتراوح بين 125 و150 ميلاً (الميل 1.6 كلم) في الساعة، مقابل 20 - 25 دولاراً للجولة الواحدة، أي ما يعادل نصف التعرفة التي يدفعها الراكب مقابل تنقله في سيارة الأجرة أو سيارة «أوبر». وأوردت صحيفة «شيكاغو تريبيون»، أن تكلفة المشروع الإجمالية ستكون غالباً أقل من مليار دولار.
ويهدف هذا المشروع، حسب ما قالته الشركة عبر موقعها الإلكتروني، إلى «تخفيف زحمة السير المثيرة للأعصاب». وكانت أربع شركات قد تقدمت بطلبات للفوز بهذا العقد، ووصلت شركة «بورينغ» مع شركة أخرى إلى التصفيات النهائية. لكن انتهى الأمر باستبعاد الشركة الأخرى بسبب شكوك قائمة حول «قدرتها على تسليم المشروع دون دعم مالي من القطاع العام». وسيعمل ماسك على تمويل بناء المشروع مقابل حصوله على حصة من الرسوم التي سيدفعها الركاب والعائدات الإعلانية.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة «بورينغ» عاشت الشهر الماضي فترة مهمة جداً بالنسبة لها، حيث نفذت قاذفات اللهب التي تصنّعها في فترة الطلبات المسبقة، وبدأ بتسليمها للمستهلكين، في الوقت المحدد قبل حلول موسم الحرائق في كاليفورنيا.
أميركا science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة