عرب وعجم

السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، التقى بمقر وفد المملكة في مدينة نيويورك، بوفد من مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن. وتم خلال اللقاء عرض آخر مستجدات خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن والجهود المبذولة والمستمرة عبر البرامج الإغاثية والإنسانية ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن.
> أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، استقبله في كييف أندريه باروبي، رئيس البرلمان الأوكراني، بحضور سالم أحمد سالم الكعبي، سفير الإمارات لدى أوكرانيا. وأكد باروبي أن المجلس العالمي للتسامح والسلام يمثل منبراً دولياً يدعو للسلام والتسامح ونبذ الأفكار المتطرفة والمتعصبة ومحاربة الإرهاب فكرياً من خلال زرع ثقافة التسامح والتعايش بين الشعوب، وهي حاجة ماسة في عالمنا في ظل ما يشهده من تصاعد للنزاعات والصراعات القائمة على أسس دينية وطائفية وأفكار متطرفة.
> الدكتور جواد عواد، وزير الصحة الفلسطيني، التقى مدير منطقة الشرق الأوسط والأدنى في الخارجية النمساوية، السفير ثومس نادر. واستعرض عواد، خلال اللقاء، ما يعانيه القطاع الصحي من إعاقات واعتداءات من قبل سلطات الاحتلال، وما تخلفه من نتائج كارثية على المواطنين والمرضى والجرحى، وشدد على ضرورة الضغط على حكومة الاحتلال، لوقف ممارساتها ضد القطاع الصحي والكوادر الطبية، والعمل على ردع انتهاكاتها لحقوق المرضى في تلقي العلاج.
> سعدي غندور، قنصل إيطاليا الفخري في طرابلس والشمال بلبنان، أقام حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الإيطالي. وألقى غندور كلمة أثنى فيها على الدور الإيطالي كأول بلد أوروبي شريك تجاري مع لبنان، ويحتل في الوقت عينه المرتبة الثانية عالمياً بالشراكة التجارية معه، مضيفاً: «لطالما وقفت إيطاليا سنداً للبنان من خلال مساعدات ومساهمات وتقديمات في مجالات تحسين البنى التحتية والمشاريع البيئية والزراعية والاقتصادية والتنمية المحلية، وحماية الإرث الثقافي».
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، نعت الفنانة آمال فريد التي وافتها المنية عن عمر ناهز الـ80 عاما، بعد صراع طويل مع المرض. وقالت الوزيرة إنه على الرغم من أن أوراق شجرة المبدعين والعظماء من زمن الفن الجميل تتساقط، برحيل الفنانة آمال فريد، التي تعد إحدى العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية، والتي لطالما أمتعت الجمهور المصري والعربي بفنها، فإن الفنان حينما يرحل عن عالمنا بجسده، يبقى دائماً خالداً بأعماله في ذاكرة السينما والجمهور.
> نزيه النجاري، سفير مصر في بيروت، استقبل الأب رويس الأورشليمي، راعي الكنيسة القبطية في لبنان، والذي حضر على رأس وفد من أبناء الكنيسة للتهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقال السفير إن السفارة لا تألوا جهداً في كل ما من شأنه تحقيق مصالح المصريين الموجودين في لبنان، فضلاً عن التزام السفارة - الدائم - بدعم أبناء الجالية المصرية والتعاون معهم على نحو يلاقي آمالهم وتطلعاتهم.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، استقبل عصام شرف، الطبيب الحاصل على جائزة «ريادة الأعمال حول العالم لعام 2018»، من وزارة الخارجية السويدية كأول مصري يحصل على هذه الجائزة، وذلك بترشيح من جامعة كارولينسكا بالسويد. وأكد عبد الغفار أن الشباب المصري يظهر تميزه ونبوغه متى أتيحت أمامه الفرصة المناسبة، مشيراً إلى أهمية توفير الفرص أمام هؤلاء الشباب لتمكينهم من إدارة مشروعات ابتكارية لخدمة خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.
> المختار ولد أجاي، وزير الاقتصاد والمالية في موريتانيا، استقبل بمقر الوزارة في نواكشوط بعثة من البنك الدولي تزور البلاد برئاسة صيدو بودا، المدير التنفيذي للبنك المكلف بالمجموعة الثانية في أفريقيا، ولويزا كورد، مديرة العمليات المكلفة بموريتانيا في البنك الدولي. وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين موريتانيا والبنك وسبل تطويرها. تم اللقاء بحضور مدير الاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي بموريتانيا عباس سلا، والممثل المقيم للبنك الدولي في موريتانيا لوران مسلاتي.
> يان تسليف، سفير السويد لدى مصر، شهد الحفل الختامي لمشروعات سيدا «وكالة التعاون والتنمية السويدية» والمقام تحت شعار «معاً من أجل تغيير إيجابي في حياة الأطفال والشباب». وقال السفير، في كلمته، إن مفهوم كلمة مجتمع شامل تعني مجتمعاً للجميع ولا يترك وراءه أحداً، مضيفاً أنه مجتمع تُراعى فيه الاحتياجات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لجميع الأفراد، وفي هذا الصدد، تقع على عاتقنا مسؤولية خاصة لحماية حقوق أطفالنا، والعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين والذي يعد شرطاً أساسياً للشمولية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…