عناوين لا تخلو من نكهات يورك العريقة

عناوين لا تخلو من نكهات يورك العريقة

الأحد - 4 شوال 1439 هـ - 17 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14446]
يورك: «الشرق الأوسط»
بما أن «يورك» كانت ولا تزال السباقة في مجال الطعام وابتكار النكهات التي تربت عليها الأجيال، فهي تعتبر من عناوين الطعام الجيدة في شمال إنجلترا، والسبب يعود إلى توفر المنتج المحلي الجيد الذي يعتبر مفتاح نجاح أي وصفة.

كما أن طبيعة «يورك» جميلة وهي من بين أجمل المدن في بريطانيا، وتتسكع على نهر «أوز» Ouse الذي يشقها في الوسط عند جسر ليندال الأثري المطاعم والمقاهي التي تستفيد من روعة الطبيعة وتركز أيضا على الطعام ليكتمل المشهد من حيث النكهة والموقع.

في «يورك» توجد عدة مطاعم تستحق الزيارة، ولكن إذا كانت بغيتك تناول أطباق جيدة في أجواء عصرية وفي موقع مميز، قد يكون The Star Inn The City الوادع على النهر مباشرة من بين أجمل المطاعم.

تصل إليه مشيا على الأقدام لأنه يقع تحت الجسر التاريخي مباشرة وبالقرب من متحف يورك الواقع في حديقتها المعروفة، وفيه جلسات في الداخل وأخرى في الخارج تناغش مغيب الشمس وشروقها، وتغازل المارة في القوارب السياحية واليخوت الخاصة.

ميزة المطعم أنه يعتز بهويته «اليوركشيرية».

ديكوره عصري وأشبه بالحانات الإنجليزية القديمة، وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام. في مدخله أرائك مريحة، والقسم الثاني تدخله عبر قنطرة من الحجر توزع فيه الطاولات، والقسم الثالث في الخارج حيث تكون الجلسات أقل رسمية.

لائحة الطعام في «ذا ستار إن ذا سيتي» يدخل في كل طبق فيها مكون من يوركشير مثل اللحم واليوركشير بودينغ، وجبن يوركشير، وحتى أطباق الباستا يدخل فيها ما يذكرك بيوركشير.

والمطعم الثاني الذي يحمل في طياته الكثير من التاريخ هو «ذا ريفيكتوري كيتشن إند تراس»The Refectory Kitchen and Terrace وهذا المطعم يعتمد على الأطباق الموسمية، فترى لائحة الطعام فيه تتغير مع تبدل المواسم وتغير منتجاتها التي يؤتى بها من مزارع يوركشير.

يتمتع المطعم بموقع مميز عند الرصيف رقم ثلاثة لمحطة قطارات يورك، وهو تابع لفندق ذا برينسيبال التاريخي الذي يعود بناؤه إلى عام 1878.

وقام بتصميم هندسته ميكايليس بويد الحائز على عدة جوائز والذي يحمل في جعبته نجاحات كثيرة عن تصميمات رائعة مثل سوهو هاوس وغراوتشو كلوب في لندن، ويتمتع المطعم بتراس خارجي جميل يطل على المحطة.

هذا المبنى تاريخي خضع لعدة تغييرات وتحسينات بعد الحرب، وأجريت عليه تعديلات أخيرا ولكنه لا يزال يحافظ على مفرداته الهندسية الجميلة التي لا يسمح بتغييرها لأنه مدرج على لائحة الآثار بالدرجة الثانية.

يتميز المطعم بسقفه الزجاجي وتزينه الأشجار لتتلاءم مع المساحة الخارجية، وكان في الماضي يأتيه راكبو الخيل عند مشاركتهم في سباقات داربي للخيل، وكانوا يستخدمون الممشى العريض الموازي للمطعم لتمرين الخيل قبل السباق، ويأكلون بعدها في المطعم.

لائحة الطعام سهلة وغير معقدة وتضم أطباقا مثل السمك واللحم مع الكثير من الخضراوات، ويقصده الذواقة أيام الأحد لتناول الطبق الإنجليزي الأشهر «سانداي روست» مع اليوركشير بودينغ.



- جربنا في «ذا ريفيكتوري كيتشن إند تراس»

فيش كايك مع السلمون Fishcake with salmon

سلطة الهليون Asparagus Salad

سلطة الجبنة الزرقاء مع الجوز Blue Cheese with walnut

سمك مقلي مع البطاطس Fish and Chips

ريزوتو مع القرنبيط Risotto with Cauliflower

هامبرغر مع جبن محلي Hamburger with local cheese

بطاطس باللحم Shephard’s Pie



- جربنا في «ذا ستار إن ذا سيتي»

سلطة الهليون مع الجنة الزرقاء Asparagus salad with blue cheese

يوركشير بودينغ

ستيك Rib Eye Steak

رافيولي مع البازلاء والصنوبر Ravioli with pine nuts
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة