تأييد أممي لحماية الفلسطينيين رغم الاعتراض الأميركي

تأييد أممي لحماية الفلسطينيين رغم الاعتراض الأميركي

الخميس - 30 شهر رمضان 1439 هـ - 14 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14443]
جانب من الحراك الشعبي في رام الله لـ«رفع العقوبات» عن غزة قبل يومين (رويترز)
نيويورك: علي بردى
بعد أخذ ورد وسلسلة من عمليات التصويت الإجرائية، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يطالب بتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال الإسرائيلي، ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إعداد توصيات «في أسرع وقت ممكن وفي مدة لا تتعدى 60 يوماً» في شأن السبل الآيلة لذلك.

وبعد طلب رسمي قدمته الجزائر باسم المجموعة العربية وتركيا باسم الدول الإسلامية، استأنف رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك الدورة الاستثنائية العاشرة الخاصة بـ«الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة» بهدف التصويت على مشروع القرار الذي يطالب الأمين العام بإعداد تقرير يضمنه اقتراحات للوسائل والطرق التي يمكنها ضمان سلامة وحماية ورفاه المدنيين الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك توصيات حول تشكيل بعثة حماية دولية.

وقبل التصويت على القرار، طلبت المندوبة الأميركية نيكي هيلي التصويت أولاً على التعديلات التي قدمتها. وأعلن رئيس الجمعية سقوط التعديل الأميركي لعدم حصوله على غالبية الثلثين. لكن هيلي اعترضت قائلة إن التعديل يحتاج إلى غالبية بسيطة فحسب (النصف زائداً واحداً).

وبعد أخذ ورد سقط الاستنتاج الأميركي بالتصويت. وحصل مشروع القرار بعد فشل إدخال التعديلات الأميركية على غالبية 120 صوتاً واعتراض 8 أصوات وامتناع 45 دولة عن التصويت.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة