عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 30 شهر رمضان 1439 هـ - 14 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14443]

> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، استقبل سونغ آي قوه، سفير دول الصين في القاهرة. وأكد الإمام الأكبر على أن تعاليم الإسلام تلزم المسلم بالولاء لوطنه، وهو ما يدرسه الأزهر لطلابه في جميع المراحل التعليمية، وهو أيضاً ما يدرب عليه الأئمة الوافدين ضمن برنامج مخصص لتدريبهم على التعامل مع القضايا والإشكالات المعاصرة، مضيفاً أن الأزهر الشريف دعا إلى استبدال مصطلح الأقليات بمفهوم المواطنة المشتركة، التي تجعل من كل المواطنين شركاء في الدولة والوطن بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.
> الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة في الإمارات، قدم جلستين ضمن مبادرة «سلسلة الرواد» التي تنظمها أكاديمية دبي للمستقبل في دورتها الثانية خلال شهر رمضان المبارك. وقال الوزير إن دولة الإمارات قادرة على ريادة ملف المهارات المتقدمة بفضل نهجها الاستشرافي وإطلاقها الكثير من المشاريع والمبادرات المستقبلية المدروسة في هذا الإطار.
> الفريد سميز بروتز، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في المنامة، استقبله الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى مملكة البحرين. وشكر السفير، الشيخ محمد على حسن الاستقبال، معرباً عن سعادته البالغة بالعمل سفيراً لبلاده لدى المملكة، التي تمنى لها وشعبها العزيز المزيد من التقدم والازدهار والنماء، كما أعرب عن تقديره بما لقيه من تعاون من قبل كافة المسؤولين مما أسهم في نجاح مهامه الدبلوماسية.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين في إسلام آباد، استقبله رئيس الوزراء الباكستاني، ناصر الملك، بديوان رئاسة الوزراء في إسلام آباد. وهنأ المالكي، ناصر الملك على تعيينه رئيساً للوزراء، ونقل إليه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات.
> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، شهد الاحتفال السنوي بذكرى ليلة القدر المباركة بتنظيم من إدارة الشؤون الدينية بالوزارة والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وقال الوزير إن في ليلة القدر تتجدد الفرصة للتأكيد على قيم شهر رمضان الفضيل، وسيبقى هذا الدين بمبادئه الحضارية التي دعت إلى منهاج الوسطية والسلام ونبذ الغلو والتطرف، وهو النهج الراسخ لمملكة البحرين التي اتخذت من مبادئ الإسلام السامية وقيمه النبيلة منهاجاً حضارياً متقدماً.
> محمد المرتضي مبارك، سفير السودان في هانوي، التقى برئيس الوزراء الفيتنامي، نقوين سوان فو، الذي قدم التهنئة للسفير بتقديم أوراق اعتماده سفيراً للسودان لدى فيتنام، مشيداً بالعلاقات السياسية الجيدة بين البلدين، ومتمنياً أن تصل العلاقات الاقتصادية والتجارية لمستوى العلاقات السياسية، مؤكداً أهمية العمل الثنائي لأجل زيادة التبادل التجاري وتطوير العلاقات الاقتصادية. من جانبه شكر السفير مرتضى، رئيس الوزراء على حفاوة الاستقبال.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، استقبل عضو مجلس الشورى، نانسي خضوري، التي أهدته نسخة من كتابها بعنوان «منذ البداية حتى اليوم» في مجال التعايش بين كافة مكونات المجتمع البحريني، حيث يحكي الكتاب تاريخ الجاليات في البحرين وعلاقاتها الحميمة مع الشعب البحريني ومساهماتها الاجتماعية وولائها للبحرين. وأشاد ميرزا بجهود نانسي خضوري التي تبذلها في إعداد هذه المؤلفات، متمنياً لها كل التوفيق والسداد.
> أحمد ولد أهل داود، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني، أشرف بقصر المؤتمرات في العاصمة نواكشوط على حفل لتكريم الفائزين الأوائل في المسابقة الإقليمية لنيل جائزة رئيس الجمهورية في مجال حفظ القرآن الكريم وتجويده في نسختها الثالثة. وأكد الوزير أن رصد جائزة مالية معتبرة لحفظ وتجويد القرآن الكريم خير دليل وأكبر برهان على الاهتمام الكبير الذي يمنحه رئيس الجمهورية، محمد ولد عبد العزيز، للإسلام والمسلمين.
> أرمان إيسا جالييف، سفير دولة كازاخستان لدى مصر، استقبله الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبحث الجانبان سبل التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات في دولة كازاخستان. وأكد السفير أن مصر وكازاخستان تربطهما علاقة قديمة، وهي شريك استراتيجي وأساسي لكازاخستان، مشيراً إلى أن دولة كازاخستان تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر في المجالات التعليمية والبحثية، خاصة أن دولة كازاخستان لديها تخصصات فريدة في الدراسات الفضائية وتمتلك محطة إطلاق صواريخ فضائية.


اختيارات المحرر

فيديو