عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 29 شهر رمضان 1439 هـ - 13 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14442]
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، زار أحد أكبر دور الأيتام التابعة لمؤسسة «سويت هوم» في العاصمة إسلام آباد. وتأتي هذه الزيارة في إطار مبادرة أطلقها السفير المالكي لتنفيذ مشروع توزيع هدية العيد على الأطفال الأيتام في عدد من دور الأيتام. ورفع السفير المالكي أسمى آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد على ما تقدمه المملكة من برامج إنسانية في جمهورية باكستان.
> الدكتورة تهاني عبد الله عطية، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السودان، التقت أسامة شلتوت، سفير مصر لدى الخرطوم. وأكدت الوزيرة عمق ومتانة العلاقات السودانية المصرية، وأشارت إلى الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات وتعزيز روابط التعاون بين الشعبين الشقيقين، وأمّنت على دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية الشاملة في البلدين من خلال التعاون الثنائي بينهما على مستوى تبادل الخبرات العلمية والتقنية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
> حلمي فوزي، السفير الإندونيسي في القاهرة، حضر حفل الإفطار السنوي الذي تقيمه السفارة، وهنأ الشعب المصري بمناسبة شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر، مؤكداً أن مصر وإندونيسيا لديهما نفس العادات والتقاليد المتعلقة بشهر رمضان خاصة فيما يتعلق بثقافة المشاركة والعطاء، مضيفاً أن مصر وبلاده أصبحتا شركاء أقوياء لمدة 71 عاما، حيث تشمل العلاقات جميع المجالات، لافتا إلى أن بلاده تؤمن أن الحوار والحلول السلمية هو أساس حل النزاعات.
> حمد سعيد سلطان الشامسي، سفير الإمارات لدى الجمهورية اللبنانية، وقع عقوداً مع عدة جهات وجمعيات رسمية لبنانية بشأن كفالة 1954 يتيماً من الجنسيات اللبنانية والسورية والفلسطينية بإشراف «ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية»، وذلك بهبة مقدمة من «جمعية الرحمة للأعمال الخيرية». وقال السفير إن هذه الخطوة تأتي للتأكيد على أن رسالة الإمارات كانت وستبقى البناء في الإنسان وتوفير مقومات الحياة الرغيدة له.
> الدكتور عادل باحميد، سفير اليمن لدى ماليزيا، بحث مع نائبة رئيس الوزراء الماليزي، وان عزيزة بنت وان إسماعيل، العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات وعدداً من الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك. وأكدت نائبة رئيس الوزراء الماليزي وقوف بلادها إلى جانب أمن واستقرار اليمن، ودعمها لمجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ورغبتها في إيقاف معاناة الشعب اليمني واستتباب الأمن والسلام.
> الدكتور يوجين موتيمورا، وزير التعليم الرواندي، التقى الدكتور رشاد سالم، مدير الجامعة القاسمية في الإمارات، الذي قدم نبذة عن الجامعة والكليات المختلفة التي تضمها والاستراتيجية التي تعمل وفقها خلال السنوات المقبلة. من جهته، أشاد الوزير بتجربة الجامعة القاسمية الرائدة، مشيراً إلى استعداد بلاده لبحث سبل التعاون معها في ترشيح الطلبة للدراسة بعد استيفاء كافة متطلبات وشروط القبول المعمول بها.
> جواد عواد، وزير الصحة الفلسطيني، بحث مع مديرة دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الأوكرانية، السفيرة ميرولسلافا شيرباتيوك، سبل تعزيز التعاون الطبي المشترك، والعلاقات الثنائية. وقدم عواد، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في رام الله، شرحاً عن الوضع الصحي في فلسطين، وما يعانيه القطاع نتيجة انتهاكات الاحتلال، وانعكاسات هذه الانتهاكات على تطور القطاع الصحي الفلسطيني. وأبدت السفيرة الأوكرانية استعداد بلادها للتعاون مع وزارة الصحة، في مجالات تبادل الخبرات، وتدريب الطواقم الطبية الفلسطينية.
> عادل بن محمد عزت، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، كرم في مقر إقامة المنتخب السعودي بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، الرحالة السعودي، فهد اليحيى الذي وصل إلى روسيا على دراجته الهوائية بعد أن قطع مسافة 5. 145 كلم، في رحلة استغرقت 75 يوماً مر خلالها بأربعة دول احتفاءً بمشاركة «الأخضر» في مونديال روسيا 2018. وأشاد عزت خلال لقائه بالرحالة اليحيى بعزيمته وإصراره بعد تحمله كل الظروف مقابل رغبته في دعم المنتخب الوطني.
> راشد أحمد شريدة، الإعلامي والناقد الرياضي ولاعب منتخب البحرين الوطني الأسبق لكرة القدم، استقبله علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، والذي أهداه نسخة من كتابه بعنوان: (قصتي مع كرة القدم... من الهلال إلى المحرق). وأعرب الوزير عن تقديره للإسهامات المتميزة للرياضي والإعلامي البحريني راشد شريدة في إعداد وتوثيق هذا الكتاب والذي يستعرض بالذكريات والصور القديمة حقبة من تاريخ النشاط الرياضي والكروي في مملكة البحرين منذ ستينيات القرن الماضي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة