عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 29 شهر رمضان 1439 هـ - 12 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14441]
> الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المفتي العام للسعودية، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، استقبل في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ. وهنأ المفتي، الدكتور عبد اللطيف بالثقة الملكية بتعيينه وزيراً للشؤون الإسلامية، راجياً له التوفيق في أداء مهامه والنهوض برسالة الوزارة في خدمة العمل الإسلامي بمختلف مجالاته وفي مقدمتها الدعوة إلى الله والعناية ببيوت الله.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى باكستان، أطلق مشروع توزيع السلال الغذائية وكسوة العيد على آلاف الأسر في مدينة مانسهره والذي تقدمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية. وأشاد السفير بدور المؤسسات الخيرية والحكومات المحلية بباكستان في تذليل العقبات والعراقيل والتعاون بشكل وثيق مع السفارة، وكانت السبب الرئيسي في نجاح المهمة الإنسانية التي تهدف للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر والأهالي المتعففة والمحتاجة في مختلف مناطق وأقاليم باكستان.
> عبد الله بن راشد المديلوي، سفير سلطنة عمان في المنامة، استقبلته الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار. وأشاد السفير بجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في مجال صون التراث وحماية الآثار وتعزيز الحراك الثقافي المحلي، إضافة إلى دورها في تقديم الفعاليات الثقافية والعروض الفنية المنوعة التي تروج للبحرين كمركز حضاري وثقافي إقليمي وعالمي، مبدياً استعداد بلاده الدائم للحضور ضمن الأجواء الثقافية البحرينية، بما يعكس عمق العلاقة التاريخية ويلقي الضوء على التعاون الخليجي المشترك.
> أحمد بن إبراهيم المُلا، رئيس مجلس النواب البحريني، استقبل محمد بن يوسف، سفير تونس في المنامة، بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في المملكة. وأشاد السفير بما تشهده البحرين من تطورٍ ونماء، شاكراً لرئيس مجلس النواب على جهوده في تعزيز العلاقات البحرينية التونسية، مؤكداً رغبة بلادِه في تعزيز العلاقات بشكل أكبر مع البحرين. وأكد الملا ضرورة مواصلة التعاون الدائم بين البلدين نحو آفاق أرحب من التعاون والتنسيق، بما يخدم البلدين الشقيقين، والعمل العربي المشترك.
> أليستر بيرت، وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، بحث مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين في حكومة تصريف الأعمال بالأردن، أيمن الصفدي، العلاقات الأردنية البريطانية. وأكد الوزيران تميز هذه العلاقات وحرص البلدين تطويرها وتعزيزها في جميع المجالات، خصوصا الاقتصادية والتجارية والدفاعية. واستعرض الوزيران المستجدات الإقليمية، خصوصا تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية.
> جوزيبي بيروني، السفير الإيطالي لدى ليبيا، بحث مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، مستجدات الوضع السياسي في ليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وأكد بيروني، خلال اللقاء الذي عقد بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، أن الحكومة الإيطالية الجديدة راغبة في استئناف برامج التعاون مع حكومة الوفاق وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات. من جانبه، أكد السراج أن العلاقات الليبية الإيطالية علاقات استراتيجية، وأن التعاون المشترك سيتواصل ويتطور بين البلدين الصديقين.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، بحث مع آن ور، السفير الصيني لدى المنامة، سبل تعزيز العلاقات الودية بين البلدين الصديقين، لا سيما في قطاع الإعلام والاتصال. وأشاد الوزير بمتانة علاقات التعاون والصداقة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية وتطورها على أسس من الاحترام المتبادل والحرص على دعم الأمن والسلام الإقليمي والعالمي.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية، استقبل في موسكو الحكمين الدوليين نواف شكر الله، وياسر تلفت اللذين يمثلان مملكة البحرين في التحكيم بنهائيات كأس العالم لكرة القدم. وهنأ السفير، الحكمين الدوليين على هذا الإنجاز المشرف الذي يعكس المستوى المتقدم الذي بلغته الرياضة في مملكة البحرين بفضل الاهتمام والرعاية اللتين يوليهما المسؤولون في المملكة.
> خاريس موريتسيس، سفير جمهورية قبرص في القاهرة، بحث مع الدكتورة كاميليا صبحي، القائم بعمل رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التعاون العلمي المشترك بين البلدين. وأكد السفير العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بقبرص واللقاءات الرئاسية التي تتم بصورة منتظمة وبكثافة تعكس عمق الصلات والمصالح المشتركة بين البلدين. وتناول اللقاء بعض القضايا المشتركة بين الجانبين في مجال التعليم العالي وعلى رأسها مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين مصر وقبرص وكذا مشروع اتفاقية الاعتراف المتبادل بالشهادات.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة