رفع الأعلام الأجنبية في بيروت ممنوع خلال مباريات كأس العالم

رفع الأعلام الأجنبية في بيروت ممنوع خلال مباريات كأس العالم

المخالفة تعرض صاحبها لملاحقة جنائية
الجمعة - 25 شهر رمضان 1439 هـ - 08 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14437]
بيروت: «الشرق الأوسط»
أصدر محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب، بلاغاً يوم أمس، حذّر فيه المشجعين بالعاصمة اللبنانية من رفع أعلام الدول المشاركة في المونديال كما جرت العادة في مواسم سابقة. وجاء في نص البلاغ: «لمناسبة قرب حلول مباريات كأس العالم لكرة القدم، نلاحظ أنّ عدداً كبيراً من المواطنين عمد إلى رفع أعلام بعض الدول الأجنبية المشاركة في هذه المباريات على واجهات منازلهم وضمن الأملاك العامة وعلى أعمدة الإنارة وسواها». وأضاف أنّ هذا العمل: «فضلا عمّا يثيره من حساسيات بين اللبنانيين المؤيدين لهذا الفريق أو ذاك من تلك الدول، فإنّه يخالف أحكام القانون الصادر بتاريخ (19-10-1945) الذي يحظر في مادته الأولى رفع أي علم غير العلم اللبناني في أراضي الجمهورية اللبنانية».
وعول محافظ بيروت في بلاغه على الحس الوطني السّليم للمواطنين اللبنانيين لعدم رفع أي علم للدول المشاركة في هذه المباريات ضمن محافظة مدينة بيروت «باستثناء العلم اللبناني على أنّ أي أعلام مخالفة ستُزال مع إحالة المخالفين أمام النيابة العامة لملاحقتهم جزائيا، فضلا عن تكبيدهم تكاليف الإزالة على نفقتهم».
وتشكل الأعلام التي يشتريها المشجعون بشكل كثيف خلال مواسم كأس العالم والتي يرفعونها في كل مكان، ويجوبون بها الشوارع وهي ترفرف على سياراتهم، سوقاً كبيرة للبائعين الذين يستعدّون سلفاً. ويبقى السؤال إذا ما كان المحافظون الآخرون سيحذون حذو زياد شبيب، أم ستبقى بيروت استثناء؟ وإلى أي حد سيتحلى المتحمسون بالحس الوطني عندما تنتهي مباراة يفوز بها فريقهم المفضل؟
هذا ليس البلاغ الأول فيما يخص التحضيرات لتنظيم متابعة المونديال في بيروت الذي سيشاهده اللبنانيون على شاشة «تلفزيون لبنان» بالمجان، حسب ما أعلن منذ أيام، وزير الإعلام ملحم رياشي، بعد مفاوضات شاقة للّجنة الوزارية المكلفة بحث هذا الملف الذي وصل إلى خواتيمه السعيدة.
ويُعد «تلفزيون لبنان» الرسمي من بين التلفزيونات الأقل جذباً للمشاهدين في البلاد، لكن من شأن هذا الاتفاق أن يمنحه نسبة مشاهدة عالية.
وعادة ما يشاهد اللبنانيون المباريات الدولية عبر شركات التوزيع «الكايبل»، باتفاق مع «بي إن سبورتس»، ما يرتب عليهم مبالغ مالية للشركات المعنية، أو عبر شراء أجهزة الاستقبال الخاصة بـ«بي إن».
وكان بلاغ سابق قد صدر عن المحافظ أيضاً الأسبوع الماضي، يطلب من مستثمري الحانات والملاهي والمقاهي والمراقص ضمن نطاق مدينة بيروت الذين ينوون عرض مباريات كأس العالم داخل مؤسساتهم، الالتزام بالقوانين وتجهيز المؤسسات بعوازل لضبط الصوت داخلها وعدم إزعاج الجوار. «علما بأن إدارة البلدية ستتّخذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين بما في ذلك الإقفال ووضع الأختام».
لبنان كأس العالم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة