عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 24 شهر رمضان 1439 هـ - 07 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14436]
> الدكتور رائد بن خالد قرملي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية، استقبل الرحالة السعودي فهد اليحيى، الذي وصل من الرياض إلى موسكو مستقلاً دارجة هوائية في رحلة قطع خلالها 5145 كلم استغرقت 75 يوماً، وذلك احتفاءً بمناسبة مشاركة المنتخب الوطني في كأس العالم. وقدم السفير قرملي شهادة تقدير للرحالة اليحيى بهذه المناسبة، وتمنى له التوفيق وللمنتخب الوطني في المونديال العالمي.
> فرياد رواندزي، وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، استقبل السفير الياباني في بغداد، فوميو إيواي، والسكرتير الأول للسفارة، كيوشي ميهارا. وجرى خلال اللقاء التباحث في العلاقات الثقافية والفنية وسبل تطويرها بين البلدين، وأشاد السفير بعمق العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى افتتاح مكتب العلاقات في بغداد في نوفمبر (تشرين الثاني) 1939. وبهذه المناسبة طرح السفير فكرة إقامة سلسلة فعاليات ثقافية وفنية مشتركة تمتد من نوفمبر 2018 إلى نوفمبر 2019.
> نيل هوكينز، سفير أستراليا في القاهرة، استقبله أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية المصري، وأشاد «الجندي» بالروابط والعلاقات التاريخية التي جمعت البلدين منذ افتتاح أول سفارة أسترالية في القاهرة في مارس (آذار) 1950 كأولى سفاراتها في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا. وعرض الوزير آفاق التعاون المتنامي بين البلدين وما شهده من زيادة في حجم التبادل التجاري والاستثماري والمرشح للتضاعف في السنوات المقبلة.
> أنيش راجان، السفير الهندي لدى فلسطين، أقام احتفالية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة، بمناسبة يوم البيئة العالمي، في مقر السفارة في مدينة رام الله. وقال السفير الهندي إن هذه الاحتفالية في مقر السفارة تأتي انسجاماً مع الاحتفالات الدولية التي تستضيفها الهند، مؤكداً أهمية تعزيز العمل المشترك بين الهند وفلسطين في المجال البيئي، ومساندة فلسطين في كافة القطاعات ومنها القطاع البيئي.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل الدكتورة بهية جواد الجشي، سفيرة مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، وممثلتها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وثمن الصالح الجهود التي يقوم بها سفراء مملكة البحرين وبعثاتها الدبلوماسية في مختلف دول العالم، لرعاية مصالح مملكة البحرين وتقديم أفضل الخدمات لرعايا المملكة.
> حمد محمد حميد الجنيبي، سفير الإمارات لدى جمهورية السودان، شارك في برنامج تدشين مشاريع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة الزبير الخيرية في السودان. وقام السفير الجنيبي بحضور الأمين العام للمؤسسة وممثلي الجهات السودانية المختصة بتسليم نماذج من المشاريع المقدمة وتشمل كفالات أيتام وطرودا غذائية.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والوفد المرافق له. وأكد الوزير على عمق العلاقات بين مصر وفرنسا في كافة المجالات وخاصة المجالات التعليمية والبحثية والثقافية، مشيراً إلى أن الجامعة الفرنسية في مصر تحظى بمكانة بارزة على خريطة التعليم الجامعي المصري، مطالباً بضرورة إضافة أقسام علمية جديدة في الجامعة الأهلية الفرنسية بمصر تخدم احتياجات التنمية الاستراتيجية.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، شهد أمسية في جامع الشيخ زايد الكبير بمناسبة يوم زايد للعمل الإنساني. وأكد الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن القيم التي توارثها أبناء الإمارات عن القائد المؤسس الشيخ زايد أصبحت جزءا لا ينفصل عن تراث الإمارات وهويتها، حتى صارت الإمارات نقطة التقاء الشعوب والحضارات العريقة، وتشكلت في أرضها هوية التسامح والتعايش.
> هالة بسيسو لطوف، وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية، رعت في مؤسسة الحسين الاجتماعية بعمان، حفل إفطار للأطفال المنتفعين من خدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية الإيوائية التابعة للقطاعين الحكومي والأهلي التطوعي، بحضور السفير الصيني لدى المملكة بان وي فانغ؛ حيث جاء حفل الإفطار بتبرع من السفارة الصينية وبالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية، في إطار توثيق عرى الصداقة والتعاون في المجالين الاجتماعي والإنساني.
> لطفي بوشناق، الفنان التونسي، كرمه غطاس خوري، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير، وذلك في إطار استضافته ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان ربيع بيروت في «الميوزيك هول». وسلم الوزير درعاً خاصة من وزارة الثقافة للفنان التونسي، وألقى كلمة بالمناسبة قال فيها: «ليس مستغربا أن تستضيف مؤسسة سمير قصير الفنان التونسي المبدع لطفي بوشناق. فكلاهما ملتزم بقضايا الشعوب العربية والدفاع عن متطلبات الناس».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة