بعد المياه... أزمة جديدة بين بغداد وأنقرة

بعد المياه... أزمة جديدة بين بغداد وأنقرة

تركيا تعدّ لدخول «قنديل»... والعبادي دعاها إلى «احترام السيادة»
الأربعاء - 23 شهر رمضان 1439 هـ - 06 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14435]
سد «إليسو»
بغداد: حمزة مصطفى - أنقرة: سعيد عبد الرازق
لم تهدأ أزمة المياه بين العراق وتركيا بعدُ حتى تفجرت أزمة أخرى بينهما بسبب التلويح التركي، أمس، بتوغل جديد في شمال العراق لملاحقة حزب العمال الكردستاني.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في المؤتمر الصحافي الأسبوعي أمس إن العراق فوجئ بقرار تركيا البدء بملء خزانات سد «إليسو» مبكراً عما تعهدت به. وأضاف أن «الحكومة التركية تعمدت هذا التوقيت في ملء سد (إليسو)، وطلبنا منهم عدم ملئه في هذا التوقيت». وقال إن «الموضوع هو برمته موضوع سياسي وانتخابي؛ إذ أرادت تركيا استغلاله ورقة لكسب أصوات المزارعين الأتراك».

إلى ذلك، كشف السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، أمس، عن إبلاغ الحكومة التركية العبادي بقيام تركيا بملء سد «إليسو»، نافياً أيضاً صلة السد بجفاف مياه دجلة.

من ناحية ثانية، دعا العبادي تركيا إلى احترام سيادة العراق في نهجها تجاه مسلحي حزب العمال الكردستاني، وذلك رداً على تلويح تركيا، أمس، بالدخول إلى جبال قنديل في كردستان العراق «في أي لحظة» لملاحقة مسلحي الحزب. وأكد نائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ أن «كل شيء أصبح ممكناً في أي لحظة».

بدوره، كشف رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن بلاده أقامت 11 قاعدة في شمال العراق، وضاعفت عدد قواتها، مشيراً إلى احتمال توغل قوات تركية جديدة داخل الأراضي العراقية، حسبما نقلت عنه صحيفة «حرييت» التركية.

...المزيد
العراق تركيا أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة