تسجيل النشاطات الدينية وبرامج تعليمية للأطفال أحدث التطبيقات الرمضانية

تسجيل النشاطات الدينية وبرامج تعليمية للأطفال أحدث التطبيقات الرمضانية

من ابرزهم «قمر الدين» و «المسلم المحترف»
الأربعاء - 5 شهر رمضان 1435 هـ - 02 يوليو 2014 مـ
جدة: خلدون غسان سعيد
مع حلول شهر رمضان المبارك يلجأ الجميع لوسائل الإعلام لمتابعة البرامج الدينية وللترفيه، ولا شك أن وسائل الاتصال الحديث تصبح من الأساسيات خلال الشهر، وبالنسبة لمستخدمي الكومبيوتر اللوحي أو الهواتف الذكية، فهناك خيار كبير في مجال التطبيقات الرمضانية الذكية التي تقدم معلومات مهمة ومفيدة على الأجهزة المحمولة المختلفة نعرض هنا بعضها.
يسمح لك تطبيق «قمر الدين» (QamarDeen) على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» تسجيل نشاطاتك الدينية في الشهر الكريم، مثل الصلاة وقراءة القرآن الكريم والصدقة والصوم، وعرض القيم على شكل جداول لتحليلها وتطويرها. ويمكن للمستخدم تسجيل عدد الصلوات التي قام بها في كل يوم، وعدد السور التي قرأها وأين توقف في القراءة، مع تسجيل الصدقات وتوقيتها وفئتها، بالإضافة إلى توفير القدرة على تسجيل أيام الصيام الإضافية (مثل السنة والكفارة والنذر) خلال العام. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
ويستطيع الأطفال الاستفادة من وقتهم في شهر رمضان الكريم بتعلم أساسيات الإسلام من خلال تطبيق «إيه بي سي أوف إسلام» (ABC of Islam) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والذي سيعلمهم التعاليم الدينية، مثل الصيام والزكاة والحج في أسلوب تعليمي وترفيهي، مع توفير إرشادات صوتية لشرح الكثير من التفاصيل. التطبيق متوفر باللغة الإنجليزية، ويمكن تحميله من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
وكثيرا ما يبدأ رمضان بتوقعات وخطط كبيرة، إلا أنها تتغير بعد انقضاء أيامه الأولى، لينخفض الحماس بعد ذلك. ولكن تطبيق «المسلم المحترف» (Muslim Pro) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» يقدم الأدوات اللازمة لإيجاد خطة رمضانية وتحديد أهدافها ومتابعة تطبيقها وتوزيعها على الأيام بكل سهولة. ويعرض التطبيق جدول أوقات الصيام في رمضان، مع عرض مواقيت الصلاة وفقا للموقع الجغرافي للمستخدم، وإشعار المستخدم بأوقات الأذان صوتيا وبصريا، مع عرض نص القرآن الكريم بقراءة وترجمة معتمدة. ويعرض التطبيق كذلك لائحة بأسماء المطاعم التي تبيع الأطعمة الحلال (الأمر المفيد في الدول الأجنبية) والمساجد بالقرب من مكان المستخدم. هذا، ويقدم التطبيق بوصلة رقمية تدل المستخدم على اتجاه القبلة، مع عرض التقويم الهجري الكامل، وقائمة بأسماء الله الحسنى. ويقدم التطبيق 16 ترجمة مختلفة، ويمكن تحميله من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
ويقدم تطبيق «القرآن المجيد» (Quran Majeed) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» نص القرآن كاملا مع توفير القدرة على تشغيل ملفات صوتية لقراءات أشهر الشيوخ، مثل عبد الباسط والسديس والشريم ومشاري وسعد الغامدي وأبو بكر الشاطري وأحمد العجمي والحذيفي والمنشاوي وخليل الحصري والبنا محمود وصلاح بوخاطر وبصفر. وسيعرض التطبيق ترجمة النص إلى جانب النص العربي، مع القدرة على تغيير أحجام الخط، والبحث عن أي كلمة مرغوبة، سواء في النصوص الكريمة أو في التفسير أو الترجمة. ويمكن للمستخدم اختيار تكرار الآية أو السورة أو عدد مرات التكرار والسرعة، وغيرها من الخيارات الأخرى. ويمكن مشاركة الآيات مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة أو البريد الإلكتروني، مع توفير واجهة استخدام في 19 لغة مختلفة، و45 ترجمة للسور، و4 ترجمات مختلفة باللغة الإنجليزية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
ويستطيع مستخدمو نظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» تحميل تطبيق «آي قرآن لايت» (iQuran Lite) المجاني الذي يقدم النص القرآني الكامل مع قراءة صوتية وترجمة باللغة الإنجليزية، وعرض أحكام التجويد بالألوان وتوفير القدرة على إعادة السور والبحث فيها عن كلمات محددة. ويمكن الحصول على إصدار مدفوع لتحميل القراءة الصوتية، ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني، وهو متوفر في متجر «آي تونز» كذلك، وهو يدعم واجهات الاستخدام العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والسويدية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة