مسرح العرائس بشكل جديد في «مهرجان مسك»

مسرح العرائس بشكل جديد في «مهرجان مسك»

شباب سعوديون مزجوا فن الحكواتي بلهجة محلية
الأربعاء - 23 شهر رمضان 1439 هـ - 06 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14435]
جانب من أحد عروض مسرح عرائس {مسك}

أبرز مجموعة من الشباب السعوديين مواهبهم في فن مسرح الدُّمَى أو مسرح العرائس على هامش فاعليات «مهرجان مسك» المقام في منطقة جدة التاريخية، وقدموا عبر الدُّمَى مسرحية باسم «مسرح الحكايات» تضمنت رسائل توعوية بقالب فكاهي، ما جذب مجموعات كبيرة من زوار المهرجان خصوصاً الأطفال، أول من أمس.
وقدّم المسرحية فريق «محترف كيف» للفنون المسرحية المؤلف من الفنانين رامي الأحمدي وعبد العزيز القدير وعصام حوباني وفواز آل شيبان وياسر الحربي وحسن بارشيد، وألّف المسرحية وأخرجها ياسر مدخلي، مدير المحتوى في المسرح السعودي بجدة.
ويتميز مسرح العرائس في جدة التاريخية بمزج التجربة المسرحية وفن الحكواتي ومسرح العرائس. واستخدم مؤلف المسرحية ياسر مدخلي عرائس جمعت اللهجة العامية السعودية مع أسلوب الحكواتي لتقديم القصة بطريقة مشوقة.
وركّزت أحداث المسرحية على أهمية الصداقة والأمانة والاهتمام بالبيئة ونبذ الكراهية ،والكذب كقيم ضرورية للعيش بسلام من خلال شخصيات حيوانات الغابة، حسب مدخلي الذي لاحظ تفاعل الجماهير مع العروض التي تقدَّم كل يوم منتصف الليل في وسط جدة التاريخية.
ولفت إلى أهمية تجربة مسرح العرائس في السعودية قائلاً: «نحاول في (محترف كيف) للفنون المسرحية تقديم مشروعنا منذ عام 2013 واستفدنا من تجاربنا خلال السنوات السابقة وانتهينا من تصميم نموذجنا الخاص بمسرح العرائس سواء على صعيد الشكل وبناء المسرح أو المضامين التي تتعلق بالنص والدُّمَى الذي تدرب عليه الأعضاء».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة