عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 23 شهر رمضان 1439 هـ - 06 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14435]
> عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، بحث خلال لقائه مع سفير اليابان لدى الجزائر، كازويا أوقاوا، تعزيز التعاون الثنائي الاقتصادي بين البلدين وتحفيز المتعاملين في اليابان للاندماج في السوق الجزائرية وذلك من خلال الشراكة القائمة على قاعدة تبادل المنافع وتبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين. كما تطرق الجانبان أيضا للأهمية التي يكتسبها البعد البرلماني في التقارب والتعريف بالفرص والإمكانيات التي يتوفر عليها البلدان.
> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، زار مستشفى الأمومة والطفولة الحكومي ومركز الأطفال لذوي الاحتياجات الخاصة الحكومي في آستانة وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحماية الأطفال. وأكد السفير أن الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بالطفولة التي تعتبر من القيم المتوازنة والمتأصلة في المجتمع الإماراتي، مشيراً إلى تقدير الإمارات حرص حكومة جمهورية كازاخستان في توفير الرعاية الصحية.
> لينا عنّاب، وزيرة السياحة والآثار في الأردن، شاركت كمتحدثٍ رئيسي في أعمال المؤتمر الدولي الذي افتتحته المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) أودري أزولاي في فرنسا تحت شعار «تداول الممتلكات الثقافية والتراث المشترك». وأكدت الوزيرة أن الأردن من أوائل الدول التي بذلت جهوداً كبيرة في سبيل حماية المقتنيات الثقافية من الخطر وحاربت تهريب الآثار والاتجار بها.
> جين هوي، القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن، التقى وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني. وتطرق اللقاء إلى تطورات الوضع السياسي والعسكري في اليمن والانتصارات التي يحققها الجيش الوطني اليمني في مختلف الجبهات، وعلى الرغم من ذلك ما زالت الحكومة اليمنية متمسكة بتحقيق سلام مستدام. وأكد القائم بأعمال السفارة الصينية على موقف بلاده الواضح والمبدئي في الوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية في اليمن ودعم تسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السياسية.
> مشعل بن حمدان الروقي، القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين في أستراليا، شهد إطلاق «برنامج خادم الحرمين الشريفين لإفطار الصائمين» في جميع الولايات الأسترالية بإشراف مكتب الدعوة في السفارة وذلك خلال الإفطار الذي أقامته السفارة في مسجد «غنغالن» بكانبيرا، بحضور الملحق الديني في السفارة، أنور بن عبد العزيز الصولي. وأشاد القائم بالأعمال بالبرنامج، مؤكداً أنه ينطلق من الاهتمام بالجاليات المسلمة والتواصل معهم والتعريف بالدين والمحبة والأخوة والسلام والتعايش مع الآخرين.
> لطفي بن قايد، سفير جمهورية تونس في الرياض، استقبله نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس هيثم العوهلي. وعبّر السفير التونسي عن اعتزازه بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، متمنياً لهذه العلاقات مزيداً من التقدم والازدهار. من جهته، أشاد المهندس العوهلي بما يربط البلدين الشقيقين من علاقات وطيدة متميزة يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات، متطلعاً إلى المزيد من التعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بما فيه خير البلدين.
> شاهين عبد اللايف، السفير الأذربيجاني لدى السعودية، زار الهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض، التقى خلالها الرئيس التنفيذي، الدكتور هشام بن سعد الجضعي. وبحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية. واطلع السفير الأذربيجاني على اشتراطات الهيئة لتصدير الخضراوات والفواكه إلى المملكة.
> الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، شارك في المجلس العلمي التاسع والثمانين الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في المركز الثقافي الملكي، برعاية الأمير هاشم بن الحسين، في الأردن. وأكد حسين أن فلسطين التي تحتضن القدس أرض خراجية وقفية، يحرم التنازل عنها أو تسهيل تمليكها للأعداء، فهي من الأملاك الإسلامية العامة، وتمليك الأعداء لدار الإسلام أو لجزء منها باطل، ويعد خيانة لأمانة الإسلام.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت في مكتبها، سفير اليابان في المنامة، هيديكي إيتو، بحضور وفد من قسم التعاون الثقافي المتعدد الأطراف بوزارة خارجية اليابان، حيث تبادل الطرفان سبل التعاون لتحقيق مشاريع ثقافية مشتركة. ورحّبت الشيخة مي بالسفير الياباني، مشيدة بمستوى التبادل الثقافي بين البحرين واليابان.
> الدكتور سيدي ولد سالم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا، استقبل بمكتبه في نواكشوط، حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا. وشملت المباحثات علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها نحو الأفضل، خاصة في المجالات الموكلة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة