التحالف يدك مواقع للميليشيات ومقتل 100 حوثي قرب الحديدة

TT

التحالف يدك مواقع للميليشيات ومقتل 100 حوثي قرب الحديدة

استهدفت مقاتلات ومدفعية التحالف العربي بقيادة السعودية مواقع وتجمعات الحوثيين في مناطق شرق المشرعي والمدمن وشمال حيس في جبهة الساحل الغربي من البلاد، ومناطق التحيتا والبرح والمدمن في اليمن، بمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات، وفرار عناصرها من الجبهات، تاركين خلفهم عتادهم وأسلحتهم وجثث قتلاهم.
وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، وصل عدد القتلى في صفوف ميليشيات الحوثي الموالية لإيران خلال اليومين الماضيين إلى أكثر من 100 قتيل في ضربات نوعية ضمن غارات مقاتلات التحالف العربي، ومواجهات مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة في الساحل الغربي في ضربة لمسلحي الحوثي، مشيرة إلى أن الغارات أربكت صفوف مسلحي الحوثي، وأنهكت قدراتهم العسكرية، في ظل التقدم الميداني المتسارع لقوات المقاومة اليمنية باتجاه مطار الحديدة ومينائها الاستراتيجي.
وتمكنت قوات المقاومة اليمنية المشتركة من أسر 21 عنصراً من ميليشيات الحوثي، وتحطيم دفاعاتها وتحصيناتها في الساحل الغربي، والعثور على عدد من الآليات والأسلحة المتوسطة والثقيلة التابعة للحوثيين، بعد فرارهم من ساحات القتال، وخلال عمليات تمشيط واسعة في المناطق المتاخمة لمدينة الحديدة. ولفتت في تقرير لها إلى أن مقاتلات التحالف العربي تواصل اصطياد عناصر وتحركات ميليشيات الحوثي في ضواحي الحديدة، فيما هربت عناصرها إلى الجبال، تاركين خلفهم عتادهم.
وتشهد صفوف ميليشيات الحوثي الموالية لإيران تراجعاً ميدانياً كبيراً في مختلف الجبهات، بحسب المعلومات الصادرة في «الوكالة الإماراتية»، وذلك بالتزامن مع تقدم القوات باتجاه الحديدة لتطهيرها من مسلحي الحوثي، ودحر المخطط الانقلابي في اليمن، الذي باتت نهايته تقترب كثيراً مع توسع رقعة سيطرة الشرعية.
وكانت قوات المقاومة اليمنية المشتركة تمكنت من تمشيط مساحات واسعة في مديرية الدريهمي، تمهيداً لمعركة تحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، وذلك بمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، فيما فشلت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في تنفيذ ثاني محاولة تسلل خلال 24 ساعة إلى مناطق في الساحل الغربي لليمن، وتكبدت على أثرها خسائر فادحة في العتاد والأرواح.
وقال مصدر يمني وفقاً لـ«وام»، إن وحدات من قوات المقاومة اليمنية المشتركة قامت بتمشيط جيوب وأوكار ميليشيات الحوثي في المناطق المحررة، وذلك عقب محاولة الميليشيات تنفيذ عملية تسلل فاشلة إلى منطقة المشيرعي.
وأوضح المصدر أن عناصر من ميليشيات الحوثي حاولت التسلل من منطقة الحسينية لمهاجمة مواقع المقاومة المشتركة في منطقة المشيرعي، فيما قامت القوات بمحاصرتهم وتطويقهم، وأوقعت بينهم قتلى وجرحى، كما استعادت أسلحة وذخائر متنوعة نهبتها الميليشيات من مخازن البلاد.


مقالات ذات صلة

حوار غروندبرغ الاقتصادي... غضب يمني ومرونة رئاسية ورفض حوثي

العالم العربي من اجتماع سابق لمجلس القيادة الرئاسي اليمني (سبأ)

حوار غروندبرغ الاقتصادي... غضب يمني ومرونة رئاسية ورفض حوثي

أظهر مجلس القيادة الرئاسي اليمني مرونة إزاء طلب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، وقف تدابير البنك المركزي في عدن والانخراط في حوار اقتصادي، بينما رفض الحوثيون.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي جانب من استعراض حوثي مسلح في صنعاء (أ.ف.ب)

مقتل وإصابة 8 مدنيين بينهم أطفال جنوب تعز بقصف حوثي

قُتل وأصيب 8 مدنيين، بينهم أطفال جراء قصف للميليشيات الحوثية الإرهابية استهدف منطقة الشقب في مديرية الموادم جنوب محافظة تعز اليمنية.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
خاص القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن (تصوير بشير صالح) play-circle 01:15

خاص الصين تدعم الشرعية وتتحدث مع الحوثيين وترفض هجماتهم البحرية

أكد شاو تشنغ، القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، في حوار موسع مع «الشرق الأوسط» أن لدى الصين تواصلاً مع جماعة الحوثيين، ودعا لوقف الهجمات البحرية.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
العالم العربي وفد الحكومة اليمنية وفريق التفاوض المشترك لدول التحالف الخاص بملف المحتجزين والمخفيين قسراً (الشرق الأوسط)

مسؤول يمني يتهم الحوثيين بعرقلة صفقة تبادل الأسرى في مشاورات مسقط

اتهم مصدر يمني مسؤول الحوثيين بإفشال جولة التفاوض حول تبادل الأسرى التي أسدل ستارها، السبت، من دون التوصل لاتفاق بين الطرفين.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
العالم العربي أدت الحرب التي أشعلها الحوثيون قبل نحو 10 سنوات لأكبر أزمة إنسانية في العالم (أ.ف.ب)

سفير بريطانيا الأسبق لدى اليمن يصف الحوثيين بالطغاة واللصوص

وصف دبلوماسي بريطاني سابق جماعة الحوثي بأنها «مجموعة خبيثة وشوفينية وعنيفة»، تتألّف من «الطغاة واللصوص»، مبينا أن قادة الحوثيين لا يكترثون لعدد القتلى من الشعب.

عبد الهادي حبتور (الرياض)

ثلاثة زوارق تهاجم سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن

زورق حوثي في مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء الحديدة (أرشيفية - إ.ب.أ)
زورق حوثي في مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء الحديدة (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

ثلاثة زوارق تهاجم سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن

زورق حوثي في مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء الحديدة (أرشيفية - إ.ب.أ)
زورق حوثي في مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء الحديدة (أرشيفية - إ.ب.أ)

قالت «هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية»، اليوم (الاثنين)، إنها تلقت بلاغاً بتعرض سفينة تجارية لهجوم من 3 زوارق صغيرة على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي مدينة الحديدة اليمنية.

وأوضحت «الهيئة» أن زورقاً صغيراً مسيّراً اصطدم بالسفينة مرتين، وأن زورقين صغيرين مأهولين أطلقا النار عليها.

وأضافت أن «السفينة وطاقمها بخير، وتتجه إلى ميناء التوقف التالي»، وذلك بعد أن «اتخذت تدابير حماية ذاتية»، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز» للأنباء

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على ممرات الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن. وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.