مصير مونديال 2022... و«رجل عنكبوت» من أفريقيا

مصير مونديال 2022... و«رجل عنكبوت» من أفريقيا

الاثنين - 21 شهر رمضان 1439 هـ - 04 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14433]

تصدر تقرير عن اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعنوان «كونغرس (فيفا) يستعد لإعادة التصويت على مونديال قطر 2022» قائمة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي على موقع «الشرق الأوسط».
ويأتي الموضوع الذي كتبه الزميل هاني عبد السلام وسط اهتمام كبير من قراء الصحيفة بمونديال كأس العالم الذي تستضيفه روسيا وينطلق بعد أسبوعين بمشاركة 4 منتخبات عربية للمرة الأولى. ويشير الموضوع إلى المساعي التي تقوم بها دول أوروبية عدة لسحب تنظيم مونديال 2022 من قطر بعد سيل الاتهامات بالفساد وتقديم رشى لأعضاء اللجنة التنفيذية لأجل الفوز بتنظيم البطولة، وهي القضية التي يهتم بها الإعلام الإنجليزي أيضاً.
الاهتمام بالموضوع انتقل أيضاً إلى «تويتر» فكان التغريدة الأكثر تفاعلاً خلال الأسبوع الماضي ووصلت إلى 400 حساب، بينما تمت إعادة تغريده 1500 مرة وتم التفاعل معه 65 ألف مرة.
أما ثاني أكثر الموضوعات قراءة الأسبوع الماضي فكان بطله المهاجر المالي مامادو جاساما الذي أنقذ طفلاً من السقوط من بناية في فرنسا والمنشور على الموقع بعنوان «بالفيديو... (رجل عنكبوت) أفريقي ينقذ طفلاً بباريس».
وحظيت القصة بتغطية كبيرة من جانب وسائل الإعلام الدولية مع تعاطف مع المهاجر المالي، وهو ما انعكس أيضاً من خلال التعليقات المتعاطفة معه عبر منصات «الشرق الأوسط».
ومن ناحية أخرى، اهتم قراء الموقع بقضيتين، وهو ما انعكس على ارتفاع نسب قراءتهما، وهما: «غضب في دمشق من (إهانة) روسيا (عسكريين) من النظام»، و«إردوغان يطالب مواطنيه بتحويل أموالهم لإنقاذ الليرة التركية».


التفاوض بورقة اليمن
وعلى صعيد الرأي، واصلت مقالات الكاتب عبد الرحمن الراشد في الاستحواذ على اهتمام القراء، وجاء مقاله بعنوان «إيران تعرض اليمن للتفاوض» على رأس المقالات الأكثر قراءة. وتناول الراشد محاولات إيران للتفاوض مع المجتمع الدولي والولايات المتحدة تحديداً باستخدام ورقة اليمن خصوصاً بعد الخسائر التي يتكبدها الحوثيون، وقال: «من الواضح أن الإيرانيين، بواقعيتهم المعروفة، يحترمون القوة أكثر مما يحترمون الاتفاقيات والأعراف الدولية».


نهاية حصان
وعلى مستوى المالتيميديا، حظي «فيديو وتعليق» نشره فريق الموقع عن قيام عسكري سوري بإلقاء حصان حي لأسدين جائعين في قفص باهتمام المتابعين عبر مختلف المنصات، وتمت مشاهدة الفيديو الخاص بالواقعة أكثر من 80 ألف مرة، وتمت مشاركتها عبر «فيسبوك» 95 مرة وإعادة تغريدها عبر «تويتر» 300 مرة.


قانون التحرش
وعلى «تويتر»، حقق موضوع موافقة مجلس الوزراء السعودي على قانون مكافحة التحرش أعلى تفاعل هذا الأسبوع، بعد أن غرد حساب «الشرق الأوسط» بإنفوغراف عن القانون وتفاصيله، وتمت إعادة تغريد الخبر والغرافيك المصاحب له 400 مرة والتفاعل معه 45 ألف مرة واستقباله بواسطة 300 ألف حساب.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة