«انتصارات» ترمب تدفعه لتصعيد الحرب التجارية

«انتصارات» ترمب تدفعه لتصعيد الحرب التجارية

الموقف الأوروبي في خانة «حفظ ماء الوجه»... وصدامه مع الصين يحقق نتائج
السبت - 19 شهر رمضان 1439 هـ - 02 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14431]
الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
لندن: مطلق منير
يبدو أن «الانتصارات» التي حققها الرئيس الأميركي دونالد ترمب أيدت موقفه من الحروب التجارية التي قال إن «من السهولة كسبها» وأن التنازلات التي حصل عليها حتى الآن ستدفعه إلى تصعيد الحرب التجارية على كل الجبهات.

ويقول مصدر في منظمة التجارة العالمية إن «ترمب متسلح بتنازلات حصل عليها في ملف رسوم الصلب والألمنيوم من الأرجنتين والبرازيل وأستراليا، فلمَ لا يتطلع لأن يحصل على تنازلات مماثلة من الدول الأخرى كما يحلو له الاعتقاد حتى الآن». ويضيف أن الصدام الذي بدأه مع الصينيين يبدو أنه يحقق بعض أهدافه.

وعلى الجانب الأوروبي، فإن إجمالي قيمة السلع الأميركية التي تتطلع أوروبا لفرض رسوم عليها رداً على قرار ترمب لا يتجاوز 3.5 مليار دولار مقابل صادرات صلب وألمنيوم من أوروبا إلى أميركا بنحو 7.5 مليار دولار. وحسب مصدر أوروبي تحدث لـ«الشرق الأوسط» فإنه «يمكن تسجيل الموقف الأوروبي في خانة حفظ ماء الوجه».

ورغم اللهجة الكندية الحادة في انتقاد السياسات التجارية الأميركية، فإن مصدراً أميركياً يقول إن «كندا لا تستطيع الخروج من العباءة الأميركية، فهناك أيضاً القضية النفطية التي لا يمكن لكندا فيها الاستغناء عن السوق الأميركية».

...المزيد
أميركا أوروبا سياسة أميركية منظمة التجارة العالمية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة