«الياكيتوري» سيخ الدجاج الأكثر شعبية في اليابان

«الياكيتوري» سيخ الدجاج الأكثر شعبية في اليابان

جولة في جميع أنواعه
الأحد - 13 شهر رمضان 1439 هـ - 27 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14425]
لندن: كمال قدورة
«الياكيتوري» - (Yakitori) واحد من هو أشهر الأطباق اليابانية الشعبية على الإطلاق، كما أن المقاهي اليابانية المعروفة باسم «إيزاكايا» التي تقدم «الياكيتوري» واحدة من أهم أنواع المقاهي المعروفة في اليابان والخارج. وقد لوحظ انتشارها في الكثير من الدول الغربية، خصوصاً بريطانيا.

هذا الطبق هو واحد من أبسط الأطباق في العالم أيضاً، إذ إنه مجرد قطع من لحم الدجاج الصغيرة المشوية عبر استخدام أعواد أو أسياخ البامبو. ويضم السيخ عادة من قطعة إلى خمس قطع ويتم طهيه على شواية مفتوحة أو على الفحم. وبهذا يكون الأكثر شبها بسيخ «سوفلاكي» اليوناني الذي يؤكل عادة كما هو على السيخ وفي سندويتشات مع البابريكا والبصل الأحمر المشرح وسلطة اللبن.

وعادة ما يتم تتبيل الياكيتوري بالملح أو صلصة «تير» أو الصلصات الأخرى. ويعتبر الدجاج المشوي مع الملح من أكثر الأنواع المرغوبة. أما صلصة «تير»، فهي صلصة مالحة وحلوة مع قاعدة لصلصة الصويا. مهما يكن فإن «جابان ترافل ماغازين» تقول شيئاً مهماً في هذا الإطار، وهو إن «ذلك يعتمد على حاسة التذوق لديك، من أجل الاستمتاع بطعم المكونات الأساسية، فإن (الياكيتوري) المملح هو توصيتنا»... ومع ذلك، يعتمد اختيار الصلصة على جزء اللحم الذي يتم اختياره من الدجاجة إذ إن بعض الأجزاء تناسب الملح وبعض الأجزاء تناسب «التير» أكثر، كما هو الحال مع الحواصل أو الحويصلات لأنها عادة تتمتع بنكهة عميقة.

الفرق بين أنواع «الياكيتوري»، يعتمد على قائمة المطعم المعني، إذ من السهل العثور على عدد من الأسماء المختلفة في عدد من المطاعم لقطعة واحدة من الدجاجة المستخدمة، أو بكلام آخر كل مطعم له تسمياته الخاصة به لأجزاء الدجاجة، ولكل جزء سعره الخاص به والأمر نفسه ينطبق على التتبيل.

ويمكن العثور على «الياكيتوري» بسهولة في جميع أنحاء اليابان، وعلى رأس هذه المحلات مقاهي «إيزاكايا» المتخصصة وفي مهرجانات الطعام وفي سلاسل المطاعم المعروفة - كما يمكن شراؤه جاهزا ومطبوخا ومثلجا من السوبر ماركت في أي مكان.

وبما أن معظم أنواع «الياكيتوري» محضرة من لحم الدجاج، «فإنه يعتبر خياراً صحياً نسبياً لتناول الطعام. ومع وجود الكثير من البروتين فيه، فهو أيضاً الغذاء المثالي لاختصاصيي الحميات. لذلك بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً، والذين يجدون أنفسهم يشتهون اللحوم، فهذا هو الخيار الأفضل لك»، كما تقول «جابان ترافل ماغازين».

عدد السعرات الحرارية في سيخ «الياكيتوري» يعتمد على قطع الدجاج المستخدمة، لكن بشكل عام يحتوي السيخ على نحو 75 سعرة حرارية، وعادة ما تكون الأسياخ التي يتم تناولها بالملح أكثر صحة من التي يتم تناولها مع صلصة «تير»، إذ إنها تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.وهناك عدد من أنواع الياكيتوري المحبوبة جدّاً التي تحتوي فقط على 650 سعرة حرارية مثل «بونجوري» و«كاوا» و«تيبا». وعلى هذا يعتبر الياكيتوري من أطعمة البروتين الممتازة.



أنواع «الياكيتوري»



- «ها - تسو» (Ha-tsu)

«ها - تسو» هي قلوب الدجاج، ويُطلَق عليه اسم «قلب مارو» ولأنه يتم قلب الغشاء الداخلي للقلب من الداخل لخلق شكلٍ مخروطيّ، فإنه أكثر طراوة رغم احتوائه على المزيد من الزيت.

- «سيسيري» (Seseri)

الاسم يعني لحم رقبة الدجاج. وهو نوع غني مكثف النكهة.

- «سوناغيمو» (Sunagimo)

هذا النوع هو أحشاء الدجاج، يتم تناوله مع الملح عادة لنعومة طعمه.

- «تسوكوني» (Tsukune)

يُصنَع من لحم الدجاج المفروم والمتبل ويكتل على شكل كرات صغيرة صغيرة قبل الشوي.

- «صوري ري سو» (Sori re – su)

وهذا النوع هو الجزء الخارجي من فخذ الدجاج.

- «كوكورو نوكوري» (Kokoro nokori)

يشير هذا النوع الذي له أسماء كثيرة إلى القسم الذي يربط القلب بالكبد، ولذا الاسم يعني «بقايا القلب»، ولأنه غني بالدهن يُفضل تناوله بالملح.

- «كاوا» (Kawa)

هذا النوع من أكثر الأنواع شعبية، إذ يستخدم جلد الدجاجة وقطعة معينة منها في نفس الوقت كما هو الحال مع الرقبة.

- «بنجوري» (Bonjiri):

وهذا النوع أيضاً له شعبية كبيرة وهو يستخدم خلفية الدجاج المدهنة ولذيذة الطعم.

- «طيبة» (Teba):

طيبة أيضاً من الأنواع التي تتمتع بشعبية كبيرة جدّاً وهو النوع الذي يستخدم الأجنحة الكاملة للدجاج، وهو نوع شهي قليل الدهون يؤكل بالملح.

- «نيغيما» (Negima):

من الأنواع التقليدية التي تحتوي على قطع الدجاج مع البصل الأخضر أو ما يُعرف بـ«النيغي» (negi)، وهو معيار لجميع مطاعم «الياكيتوري».

- «نانكوتسو» (Nankotso):

هذا النوع الذي يستخدم غضروف الصدر الأبيض، الذي يتمتع بنسيج مقرمش. وباعتباره يحتوي على أقل كمية من السعرات الحرارية نسبة إلى غيره من الأنواع، فإنه أفضل نوع للباحثين عن تخفيض الوزن.

- «الكبد» (Rebaa):

كبد الدجاج الذي يتناوله الناس مع صلصة «تير» اللذيذة.

- «فوريسوده» (Furisode):

هذا النوع يرجع إلى لحم كتف الدجاج وهو الجزء المتوسط من الدجاج بين الثدي والجناح. وعادة ما تترك القطع مع الجلد وتأكل مع صلصة الصويا التقليدية.

- «أوتافوكو» (Otafuku):

يشير هذا النوع إلى الأجزاء الجانبية من لحم الرقبة التي تحتوي على المريء والغدد الليمفاوية.

مهما يكن فإن هناك عدداً من أنواع «الياكيتوري» التي لا تستخدم لحم الدجاج بل لحوم البقر والحصان الغالية السعر عادة مقارنة بأطباق الدجاج. كما أن هناك من يستخدم البندورة والخضراوات المشوية خصوصاً فطر «شيتاكي»، وهناك من يستخدم بيض السمان الذي يُطلق عليه اسم «أوزورا لا تاماغو»، ويتم تناوله مع صلصة الصويا.
مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة