نواب في صنعاء يلتحقون بالشرعية... واليماني وزيراً للخارجية

نواب في صنعاء يلتحقون بالشرعية... واليماني وزيراً للخارجية

الجمعة - 11 شهر رمضان 1439 هـ - 25 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14423]
يمني يجلس إلى جوار مسجد في صنعاء أمس (غيتي)
الرياض - صنعاء: «الشرق الأوسط»
دفعت الخلافات المتصاعدة بين جماعة الحوثي وحزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء، بعدد من النواب المحسوبين على «المؤتمر» إلى الفرار من العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، باتجاه مناطق الشرعية. وتمكن خمسة من نواب البرلمان المحسوبين على «المؤتمر» من الانتقال إلى مناطق سيطرة الشرعية، في مقدمهم القيادي البارز ناصر محمد باجيل، المعيّن بعد الانقلاب الحوثي نائباً لرئيس البرلمان للشؤون البرلمانية والعلاقات الخارجية.

وحسب مصادر في حزب «المؤتمر»، وصل النائب باجيل، أول من أمس، إلى مدينة عتق في محافظة شبوة، بعد أن نجح في الإفلات من قبضة الميليشيات في صنعاء، ومن الرقابة المشددة التي تفرضها الجماعة على كبار قيادات الحزب. كما أفادت المصادر بأن أربعة نواب آخرين من أتباع «المؤتمر» نجحوا في الإفلات من عناصر الميليشيات، ووصلوا إلى العاصمة المؤقتة عدن، قبل أن يتوجه بعضهم إلى العاصمة المصرية القاهرة، يتصدرهم العضو البارز في البرلمان عبد الرحمن معزب، وهو رئيس الكتلة النيابية عن محافظة إب.

وأفادت المصادر بأن النواب الخمسة، كانوا قد باعوا منازلهم وممتلكاتهم في صنعاء، بشكل سرّي استعداداً للهرب من قبضة الجماعة الحوثية.

وأكد نائب برلماني في صنعاء من «المؤتمر» لـ«الشرق الأوسط»، طالباً عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، وجود اتصالات مكثفة بين قيادات الحزب في صنعاء والقيادات الموجودة في الخارج، من أجل الترتيب لمغادرة عشرات النواب الذين كانت الجماعة الحوثية قد أجبرتهم على عقد الجلسات دون اكتمال النصاب القانوني، في مسعى منها لشرعنة تصرفاتها عبرهم، وتمرير قوانينها الباطلة التي أعدتها على أساس طائفي.

إلى ذلك، عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خالد اليماني الذي كان مندوباً لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وزيراً للخارجية، خلفاً لعبد الملك المخلافي الذي عين هو الآخر مستشاراً في رئاسة الجمهورية.

وقضى قرار رئاسي بإسناد منصب المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة إلى الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إلى جانب منصبه الحالي سفيراً لليمن في واشنطن.

ومنذ انقلاب الميليشيات الحوثية، يعد خالد اليماني ثالث شخصية تتولى هذا المنصب، الذي سبق أن شغله قبل المخلافي ابنُ مدينته رياض ياسين، السفير حالياً لدى فرنسا.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة