«سوني» تنوي الاستحواذ على «إي إم آي ميوزيك» لقاء 1.9 مليار دولار

أعلنت مجموعة سوني اليابانية اليوم (الثلاثاء)، عن اتفاق بقيمة 1.9 مليار دولار للاستحواذ على مجموعة «إي إم آي ميوزيك بابليشينغ»، التي تعتبر من أكبر ناشري الموسيقى في العالم، وأصدرت أعمال بعض أهم الفرق مثل كوين، وأهم الفنانين مثل كانيه ويست وفاريل ويليامز وغيرهما.
ووقعت «سوني» التي تملك في الأساس جزءاً من أسهم «إي إم آي» تشكل أقلية في رأسمالها، اتفاقاً مع صندوق «مبادلة» للاستثمار في أبوظبي، لشراء حصته في المجموعة البالغة 60 في المائة من رأسمالها.
وأعلنت الشركة في بيان أنه «بعد الصفقة البالغة قيمتها 1.9 مليار دولار، ستملك المجموعة بصورة غير مباشرة نحو 90 في المائة من إي إم آي بابليشينغ».
وبهذه الصفقة تضيف «سوني» أكثر من مليوني عمل موسيقي، بينها أغانٍ من أشهر إنتاجات النصف الأول من القرن 20 إلى قائمة إصدارات شركة سوني/ إيه تي في الهائلة لتي تضم 2.3 مليون عمل موسيقي بينها أعمال فرقة البيتلز.
وهي أول صفقة كبرى تتم تحت إشراف رئيس مجلس إدارة سوني الجديد كينيشيرو يوشيدا الذي لفت إلى أن قطاع الموسيقى شهد «انتعاشاً» في السنوات الأخيرة، بفضل خدمات البث التدفقي التي توفرها شركات مثل «سبوتيفاي» و«آبل».
وأفاد يوشيدا للصحافيين بأن هذا الاتفاق يجعل من «سوني»، «واحدة من أكبر شركات نشر الموسيقى».
وأعلن قبل ذلك في بيان: «يسرنا أن نجلب إي إم آي ميوزيك بابليشينغ إلى أسرة سوني والحفاظ على موقعنا الأول في قطاع نشر الموسيقى».
وأضاف يوشيدا الذي تولى رئاسة «سوني» الشهر الماضي: «أعتقد أن هذه الصفقة ستكون محطة على قدر خاص من الأهمية بالنسبة لنمونا بعيد الأمد».
و«إي إم آي بابليشينغ» هي ثاني شركة لنشر الموسيقى في العالم وتبلغ إيراداتها 663 مليون دولار.
وتبقى الصفقة التي لم يحدد تاريخ إتمامها بعد، خاضعة لإذن من السلطات المشرفة على مسائل المنافسة.