عرب وعجم

> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، رئيس مجلس التعليم العالي، استقبل الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي، رئيس جامعة الخليج العربي. وتم خلال اللقاء بحث اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص حصول كلية الطب بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي للجنة الوطنية الأميركية لاعتماد مؤسسات الطب الخارجية، وأشاد الوزير بما يبذله رئيس الجامعة من جهود في هذا الشأن، متمنياً للجامعة المزيد من التوفيق في مسيرتها العلمية، بما يعود بالخير على طلبة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
> إدريس سليمان، وزير التعاون الدولي السوداني، بحث مع مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتعاون التنموي، مارثيا موسس، المشروعات التي تنفذها الوكالة في السودان، وتوسيع آفاق التعاون التنموي بين الخرطوم وواشنطن خلال الفترة المقبلة، ودعا الوزير بضرورة أن تكون الوكالة جزءاً من فرق العمل المشتركة بين الوزارة وشركاء التنمية الإقليميين والدوليين. من جانبها، قالت المسؤولة الأميركية إنهم بصدد وضع استراتيجية جديدة للتعاون التنموي في السودان.
> محمد ولد جبريل، وزير الشباب والرياضة في موريتانيا، التقى في مكتبه بنواكشوط، الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في نواكشوط، صيدو كابوري. وتم خلال المباحثات استعراض علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وهذه الهيئة الأممية الهامة والسبل الكفيلة بتطويره. وجرى الاستقبال بحضور الأمين العام لوزارة الشباب والرياضة، محمد ولد فال ولد عبدي، والمستشار المكلف بالشباب، أبيه ولد عبد القادر.
> سلطان أحمد غانم السويدي، سفير الإمارات لدى جمهورية قبرص، حضر فعالية نظمها كل من مجلس النواب القبرصي ومكتب البرلمان الأوروبي في قبرص ضمن إطار سنة التراث الثقافي الأوروبي في مقر مجلس النواب القبرصي. وأكد رئيس مجلس النواب القبرصي، ديميتريس سيلوريس، على أهمية موقع قبرص التاريخي والديني حيث تعد جسراً يربط الشرق مع الغرب. وحضر الفعالية أعضاء من مجلس النواب القبرصي، وأعضاء من مكتب البرلمان الأوروبي وسفراء البعثات الأجنبية في قبرص.
> عبد الكريم عويضة، السفير الفلسطيني، قدم أوراق اعتماده، إلى رئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، سفيراً مفوضاً وفوق العادة لدولة فلسطين. وشدد الرئيس واتارا، خلال المراسم التي جرت في العاصمة ياموسوكرو، على وقوف بلاده إلى جانب القضية الفلسطينية والسلام، معتبراً أن التوصل إلى حل نهائي يجب أن يكون عبر المفاوضات. من جهته، شكر السفير عويضة، الرئيس واتارا، على مواقف بلاده المؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني ورفضهم لقرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتهم إليها.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى باكستان، دشن في إسلام آباد مشروع توزيع السلال الغذائية على الأسر المحتاجة بحضور سردار محمد يوسف، وزير الشؤون الدينية في الحكومة الباكستانية بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية. وقال السفير إن الحملة التي تقوم بها السفارة تجسد اهتمام الإمارات والالتزام التام بتقديم العون والمساعدة الإنسانية للمحتاجين.
> وليد بن عبد الله بخاري، القائم بأعمال سفارة السعودية في لبنان، شهد حفل ختام مسابقة جائزة «اقرأ» لحفظ القرآن الكريم وتجويده، التي تنظمها السفارة للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع دار الفتوى اللبنانية. وقال «بخاري»، في كلمة له، إنّ السعودية هي دولة القرآن، وحاملة لوائه، وخادمة بيت الله العتيق وراعية الحرمين الشريفين، مشدداً على أن ارتباط هذه الدولة بالقرآن الكريم هو ارتباط قديم قام على نشر هداية القرآن وتحكيمه.
> عبد الله سيف علي النعيمي، سفير الإمارات لدى كوريا الجنوبية، التقى رئيس المكتبة الوطنية الكورية الجنوبية، بارك جو هوان، وأهدى المكتبة نسخاً باللغتين الكورية والإنجليزية من كتب عن دولة الإمارات والمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. وأعرب رئيس المكتبة عن الشكر والامتنان للهدية القيمة، مشيراًَ إلى أن الكتب المهداة للمكتبة الوطنية تعد إضافة قيمة لها وفرصة طيبة لتعريف المواطن الكوري بدولة الإمارات.
> عبد الحميد عبداوي، السفير الجزائري لدى الكويت، أقام احتفالية باليوم العالمي للعيش معاً بسلام. وقال السفير إن دعم الكويت للمبادرة الجزائرية، ليكون 16 مايو (أيار) من كل عام يوماً عالمياً للعيش بسلام، واعتمدتها الأمم المتحدة بجميع أعضائها، ينبع من قناعتها بضرورة العيش معاً بسلام، لافتاً إلى أن للتجربة الكويتية في هذا المجال وزنها، كون الكثير من الناس يعيشون على أرضها في سلام وتناغم وتسامح.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…