دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين عن «استراتيجية الجيش»

دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين عن «استراتيجية الجيش»

الخميس - 3 شهر رمضان 1439 هـ - 17 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14415]
بيروت: «الشرق الأوسط»
صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب «استراتيجية الجيش الإسرائيلي في ضوء المتغيرات الإقليمية والتهديدات المستجدة: دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين كبار»، إعداد وتحرير أحمد خليفة، وهو الكتاب الخامس ضمن سلسلة «قضايا استراتيجية: وجهات نظر إسرائيلية».
وكان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية، غادي أيزنكوت، قد نشر سنة 2015 وثيقة بعنوان «استراتيجية الجيش الإسرائيلي» وصف فيها العقيدة الأمنية لإسرائيل، والبيئة الأمنية المحيطة بها، والتهديدات التي تواجهها دولة إسرائيل، وكيفية التعامل معها. وكانت هذه أول مرة يحدد فيها الجيش الإسرائيلي لنفسه عقيدة أمنية شاملة، واعتبرها أحد كبار المحللين العسكريين الإسرائيليين أنها «معلم في تاريخ الأمن القومي لدولة إسرائيل».
وفي سنة 2017 نشر أيزنكوت وثيقة أُخرى شرح فيها خطة الجيش الإسرائيلي المتعددة السنوات (جدعون)، وألحقها في السنة نفسها بوثيقة محدّثة تضمنت تعديلات على الوثيقة الأصلية.
وقد أثارت هذه الوثائق الثلاث، وما طرأ، ويطرأ، على الساحة الإقليمية من تغييرات، وتهديدات مستجدة متمثلة فيما تسميه إسرائيل «منظمات إرهابية»، اهتماماً بالغاً من قِبل الباحثين ومراكز الدراسات الإسرائيلية، نتج عنه سيل من التحليلات والشروحات والتوصيات. وكان من أهم ما خلصت إليه الوثائق الثلاث والتحليلات اعتبار حزب الله وإيران أخطر تهديد يواجه إسرائيل، وتضمنت استراتيجيات ومناحي التفكير الإسرائيلي فيما يتعلق بكيفية التعامل معه. ويقع الكتاب في 217 صفحة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة