عرب وعجم

> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، قام ضمن زيارته إلى آيرلندا، بزيارة خاصة لملحقية المملكة الثقافية، وكان في استقباله الملحق الثقافي، الدكتور سعود العنزي، وأعضاء الملحقية. واستمع العيسى إلى عرض عن إنجازات الملحقية خلال العامين الماضيين، والتقى الطلاب المبتعثين والمبتعثات، ناقلاً لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، مشيداً بكفاءة المبتعثين والمبتعثات في آيرلندا، شاكراً إياهم على اهتمامهم وحرصهم على تمثيل بلدهم أفضل تمثيل.
> هند الصبيح، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت، شهدت ختام فعاليات الملتقى الدولي الثالث للترويج لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وشددت الصبيح على أن الوزارة تقف على مسافة واحدة من كل الجمعيات الأهلية والخيرية والتعاونية المشهرة، وتتعامل مع الجميع بمعايير واحدة دون أدنى تفرقة أو تمييز، مضيفة أن الوزارة حريصة على تطبيق الأحكام القضائية واحترام القانون، باعتباره أساس تعاملنا مع الجهات والأشخاص، إضافة إلى تطبيقها الأحكام القضائية واجبة النفاذ.
> إيان تسلييف، سفير السويد في القاهرة، نظم احتفالية بمناسبة العيد الوطني لبلاده، وأعرب عن سعادته بوجوده في مصر وعلى ضفاف النيل بعد غياب عنها دام 20 عاماً، معرباً عن شغفه للتعرف بصورة أكبر على مصر التي يحبها ويعشقها. وأوضح السفير أن الاحتفال بالعيد الوطني هذا العام يأتي تحت شعار «الإبداع السويدي القيم والابتكارات». ووجه السفير التهنئة بقرب حلول شهر رمضان، ووجه الشكر لكل الحضور من الهيئات الدبلوماسية والخارجية والجامعة العربية.
> يوسف سيف سباع آل علي، سفير الإمارات لدى الجزائر، حضر بدعوة من سعيد جلاب، وزير التجارة الجزائري، حفل افتتاح معرض الجزائر الدولي الـ51 الذي أشرف على افتتاحه الوزير الأول أحمد أويحيى، بقصر المعارض الصنوبر البحري. يقام المعرض تحت شعار «التجارة في خدمة الإنتاج الوطني»، ويعتبر المعرض منذ نشأته سنة 1964 أهم الأحداث الاقتصادية السنوية في الجزائر، وأبرز المحطات من أجل تبادل الخبرات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.
> داتو ليم جوك هوي، الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، استقبل محمد عبد الله بن مطلق الغفلي، سفير الإمارات لدى إندونيسيا، سفير الإمارات لدى رابطة «الآسيان»، وهند العويس، نائب رئيس المشاركات الدولية لـ«إكسبو 2020». وتطرق السفير، خلال اللقاء، لمشاركة الأمانة العامة لرابطة الآسيان في معرض إكسبو 2020، فيما قدمت هند العويس نبذة مختصرة عن «إكسبو 2020». ومن جانبه، أعرب الأمين العام عن شكره على دعوة رابطة «الآسيان» للمشاركة في المعرض.
> عدنان روساليس، سفير إندونيسيا في الخرطوم، التقى وزير الخارجية بالإنابة في السودان، السفير محمد عبد الله إدريس. واستعرض اللقاء التطور المضطرد في العلاقات الثنائية بين البلدين، التي ستشهد في الفترة القليلة المقبلة عقد اجتماعات التشاور السياسي بين البلدين على مستوى نائبي وزيري الخارجية، بينما سيشهد العام المقبل اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة. من جانبه، توجه إدريس بالشكر لإندونيسيا على مساهمتها في البعثة الأممية بدارفور (يوناميد).
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا، اجتمع ووفد من مجلس الشورى السعودي، برئاسة المهندس محمد النقادي، رئيس لجنة الصداقة السعودية - الكندية مع النائب بالبرلمان الكندي، بيل كيسي. وجرى خلال الاجتماع تبادل الأحاديث الودية، واستعراض أوجه التعاون الثنائي بين المملكة وكندا في المجالات البرلمانية وسبل وطرق تعزيزها.
> محش سعيد الهاملي، سفير الإمارات لدى جنوب أفريقيا، حضر مسابقة عام زايد للرماية في منطقة هانتر مون في جنوب أفريقيا. وتأتي مسابقة عام زايد للرماية التي نظمها مكتب الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، رئيس دائرة الأراضي والأملاك بدبي، ضمن الفعاليات التي تنظمها الإمارات احتفالاً بـ«عام زايد» داخل الدولة وخارجها. وقال الشيخ محمد إن احتفال الدولة بمئوية الشيخ زايد بن سلطان تدل على الحب والوفاء الذي يحمله شعب الإمارات والشعوب العربية والشعوب الصديقة للشيخ زايد.
> تورال رضاييف، السفير الأذربيجاني لدى مصر، شهد احتفالية اليوم الوطني الأذربيجاني، بأحد فنادق القاهرة. وقال السفير إن بلاده استقلت عام 1991 وأصبحت الآن دولة قوية من حيث الاقتصاد والتسليح، مشيراً إلى أنها تعتبر أول دولة ديمقراطية في الانتخابات النيابية وقامت بصياغة دستور يعد من أكثر دساتير العالم اعتدالاً، مؤكداً أن العلاقات الثنائية مع مصر وطيدة منذ قدم التاريخ. حضر الاحتفال أعضاء البعثة الدبلوماسية وسفراء عدد من الدول الآسيوية والأوروبية المعتمدين بالقاهرة، إلى جانب عدد من المسؤولين المصريين، وأساتذة الجامعات والإعلاميين.‎

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…