منتدى «روسيا ـ العالم الإسلامي» يدشن أعماله بصندوق تقني بـ100 مليون دولار

بمشاركة نحو 3 آلاف ضيف من 50 دولة، انطلقت أمس في مدينة قازان، عاصمة تتارستان في الاتحاد الروسي، أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي «روسيا - العالم الإسلامي»، وخلال الجلسات والنقاشات التي ستستمر حتى يوم غد السبت، سيعكف المشاركون على بحث المسائل المتعلقة بسبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول منظمة التعاون الإسلامي، والأقاليم والمقاطعات والجمهوريات في قوام الاتحاد الروسي. وعلى الرغم من التطور الذي طرأ خلال الفترة الماضية على التعاون التجاري - الاقتصادي بين روسيا والعالم الإسلامي، ترى موسكو أن مستوى التعاون لا يزال دون القدرات الاقتصادية الفعلية المتوفرة لدى الجانبين، والتي يمكن الاستفادة منها للارتقاء إلى مستويات مميزة من التعاون والعمل المشترك.
ويشارك في أعمال الدورة الحالية يوسف بن أحمد العثيمين، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، ووزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، ووزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن سعيد المنصوري، وغيرهم. ومن الجانب الروسي يشارك في المنتدى وزير التنمية الاقتصادية مكسيم أوريشكين، وميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية، وسيرغي غوركوف رئيس بنك التجارة الخارجية، وعدد آخر من كبار المسؤولين في تتارستان وأقاليم روسية أخرى.
وتعكس طبيعة المشاركة الاهتمام المتبادل بين روسيا والعالم الإسلامي في تعزيز التعاون التجاري - الاقتصادي. وتأكيداً على اهتمام السلطات الروسية بتطوير التعاون مع الدول الإسلامية، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية ترحيب للمشاركين في المنتدى في قازان، أشار فيها إلى أن القضايا المدرجة على جدول أعمال المنتدى تتضمن بحث تطوير التعاون الدولي في المجالات الاستثمارية والمالية والتجارية، والبنى التحتية، وأكد دعم بلاده لجهود المشاركين الرامية إلى تعزيز مبادئ العدالة والمساواة، والمنفعة المتبادلة في العلاقات الاقتصادية الدولية، وأكد كذلك اهتمام روسيا بمواصلة تعزيز وتطوير علاقات الشراكة مع جميع دول منظمة التعاون الإسلامي.
ويشكل المنتدى مساحة للتعارف بين ممثلي قطاع الأعمال من روسيا والعالم الإسلامي، يتمكنون عبرها من بحث المشاريع المشتركة وآفاق التعاون. وخلال الدورة الحالية للمنتدى يُنتظر أن يبحث المشاركون جملة من القضايا الرئيسية مدرجة على جدول الأعمال، في مقدمتها التعاون بين قطاع المال الإسلامي والمصارف الروسية، وتقنيات «بلوك تشين» والعملات الرقمية، فضلا عن بحث آليات تحسين الصادرات الروسية إلى أسواق الدول الإسلامية. وسيكون هناك مواضيع تتصل بالدور الاجتماعي لقطاع الأعمال، مثل المسؤولية الاجتماعية للاستثمار، وما يُسمى «الدبلوماسية الشعبية».
وافتتح رستام مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان المنتدى بكلمة أشار فيها إلى مستوى التعاون الإسلامي مع الأقاليم الروسية، آملا في رفع مستوى التعاون والاستثمار، خاصة في ظل وجود إمكانات كبيرة لدى الطرفين لتعزيز وتوسيع العمل المشترك «بما في ذلك التعاون مع الأقاليم الروسية».
وشهد اليوم الأول من أعمال منتدى «روسيا - العالم الإسلامي» توقيع اتفاقية بين بنك التجارة الخارجية الروسي والبنك الإسلامي للتنمية، لتأسيس صندوق برأس مال 100 مليون دولار، لدعم مجال التقنيات عالية الدقة. وقال سيرغي غوركوف، مدير بنك التجارة الخارجية الروسي للصحافيين: «لقد أسسنا مع البنك الإسلامي للتنمية صندوقا بحجم 100 مليون دولار، سيتم توجيهه لدعم المشاريع في مجال التقنيات عالية الدقة».
وفي وقت سابق قال غوركوف إن حجم أعمال بنك التجارة الخارجية الروسي مع دول منظمة التعاون الإسلامي، يبلغ نحو 3 مليارات دولار، وأكد أن استراتيجية التنمية الجديدة التي اعتمدها البنك تنص على التوجه نحو الشرق الأوسط ودول العالم الإسلامي، وفي إطار هذه الاستراتيجية يخطط بنك التجارة لافتتاح فرع له خلال الشهر الجاري في الإمارات «قد يشكل أرضية للتعاون بين قطاع الأعمال الروسي وقطاع الأعمال في دول الخليج العربي، لا سيما الإمارات»، حسب قول غوركوف.
إلى ذلك، تربط مصارف في دول إسلامية افتتاح فروع لها في روسيا بتوفر أرضية تشريعية مناسبة، بما في ذلك في مجال السياسة الضريبة. وفي وقت سابق قالت تاليا مينولينا، مديرة وكالة التنمية الاستثمارية في تتارستان، إن بنك دبي الإسلامي سيفتتح فرعا له في مدينة قازان، وأشارت إلى محادثات بهذا الصدد تم تنظيمها خلال أعمال منتدى «روسيا - العالم الإسلامي» بين كبار المسؤولين من بنك روسيا المركزي وبنك دبي الإسلامي. إلا أن بنك دبي ربط هذه الخطوة بتوفر تشريعات مناسبة، وقال عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي: «قبل اتخاذ أي قرار في الاستثمار، يجب النظر ما إذا كانت هناك إمكانية، وهل تتوفر النوايا، والنقطة الثالثة هل هناك إمكانية لتنفيذ ذلك القرار». وأشار إلى أن «كل شيء يعود إلى طبيعة الأرضية التشريعية الموجودة، وكيف يمكن تنظيم هذا العمل، وما هي السياسة الضريبية، وكيف يمكننا تأسيس هذا القسم هنا والعمل في السوق المحلية». وأوضح أن هناك الكثير من التفاصيل في العملية، وقال: «أتمنى أن نتمكن من تنفيذ هذه الخطوة».
ويأمل المنظمون بتوقيع اتفاقيات إضافية خلال فترة عمل منتدى «روسيا - العالم الإسلامي»، ويشيرون إلى أنه وإلى جانب الجلسات العامة واللقاءات بين ممثلي الأعمال من روسيا والعالم الإسلامي، يشهد المنتدى الذي عقد أول مرة عام 2009، فعاليات اقتصادية وتجارية إضافية، تساهم في تكوين أفكار للعمل المشترك، ومن تلك الفعاليات هناك معرض «روسيا حلال إكسبو» للصناعات الغذائية، وعرض أزياء بعنوان «قازان حلال فاشون» للأزياء التي تلتزم بمعايير الشريعة الإسلامية، فضلا عن «مهرجان وجبات من مطابخ شعوب العالم الإسلامي».