عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا، التقى بمقر بلدية لندن عمدة مدينة لندن أونتاريو، مات براون. وبحث الجانبان خلال اللقاء آفاق التعاون بين السفارة والبلدية لتسهيل إقامة الطلبة الدارسين في المدينة، وتوفير سبل الراحة لهم. وأشاد عمدة مدينة لندن ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الذي يعد فريداً من نوعه على مستوى التعليم العالمي، متمنياً للسعودية دوام التقدم والازدهار، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، حضر افتتاح فعاليات مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية، في نسخته التاسعة عشرة، بمدينة الثقافة بتونس. وقال الوزير إن هذه الدورة تحتفي بالصناعات السمعية البصرية العربية والأجنبية المشاركة بفعالية في المهرجان، وهذا التجديد لكسب رهانات الجغرافيا السياسية والتنمية والاقتصاد. وأوضح الأمين العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، عبد الرحيم سليمان، أن هذه الدورة دورة مناصرة القدس الشريف.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية، شارك في الاحتفال الرسمي الذي أقامته هيئة الفضاء الروسية بمناسبة عودة مركبة الفضاء «سيوز» من رحلتها 54 إلى الفضاء الخارجي لمدة 186 يوماً، التي حملت رائد فضاء روسي ورائدين من الولايات المتحدة الأميركية. وأعرب الساعاتي عن تطلع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين للتوقيع على اتفاقية تعاون مع هيئة الفضاء الروسية في الفترة المقبلة.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، التقى سفير جمهورية أذربيجان في عمان، راسم بن شمس الدين، وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، ولا سيما في المجالات الثقافية. وأكد شقم أهمية تعزيز العلاقات الثقافية الثنائية من خلال إقامة أنشطة مشتركة، وبشكل يعزز الانفتاح على ثقافات وحضارة البلدين، والتقارب بين المثقفين الأردنيين والأذربيجانيين.
> أحمد عساف، المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني، بحث مع ممثل جمهورية الهند، السفير إتش راجان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال الإعلامي، وأعرب خلال لقائه السفير الهندي في مكتبه برام الله عن شكره لجمهورية الهند على دعمها الدائم للشعب الفلسطيني، سياسياً واقتصادياً، والشكر خاصة على دعمها لتأسيس أول مطبعة وطنية فلسطينية، معبراً عن تقديره للسفير راجان على دوره في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> سالم أحمد سالم الكعبي، سفير الإمارات لدى جمهورية أوكرانيا، افتتح مركز الدراسات العربية في معهد العلاقات الدولية التابع لجامعة تاراس شيفشينكو الوطنية في كييف، وذلك ضمن مبادرات سفارة الدولة في أوكرانيا في عام زايد. وقال السفير، في كلمته الترحيبية، إن المركز سيكون مكاناً واعداً لعقد المحاضرات الأكاديمية والفعاليات الثقافية والمعارض الفنية، ودروس اللغة العربية، بالإضافة للمكتبة العربية، معتبراً أن الثقافة وحوار الحضارات هو أداة رئيسية لتنظيم العلاقات بين الشعوب، والتعبير عن أهدافها الإنسانية.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، افتتح معرض مشروعات طلبة التعليم الفني والمهني بمعهد البحرين للتدريب، الذي تقيمه الوزارة. وقام النعيمي بجولة في أركان المعرض الذي اشتمل على 70 مشروعاً متنوعاً، نفذها الطلاب والطالبات من المدارس الثانوية ومركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني في إطار تخصصاتهم الفنية والمهنية. وأشاد الوزير بما شهده من إبداعات طلابية متميزة تؤكد النجاح الذي حققته الوزارة في الارتقاء بقطاع التعليم الفني والمهني على كل الأصعدة.
> الشيخ محمد أحمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، استقبله وزير الشؤون الدينية التونسي، أحمد عظوم، خلال زيارته الحالية لتونس، وتركز اللقاء على العلاقات التونسية الفلسطينية، ودور الدين في التعايش والمحبة بين الناس، والنأي به عن الحروب والإرهاب بمختلف أشكاله. وجدد الوزير التونسي خلال اللقاء دعم بلاده للحقوق الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية.
> الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وقع كتابه الجديد «لا تستسلم.. خلاصة تجاربي»، الصادر باللغتين العربية والإنجليزية على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، في دورته الثامنة والعشرين، وذلك في جناح المركز بالمعرض. وأعرب السويدي عن سروره البالغ لتوقيع كتابه الجديد بالمعرض الذي بات أحد مظاهر القوة الثقافية والفكرية الناعمة للإمارات، بعد أن استطاع أن يرسخ مكانته كملتقى لرواد الفكر والثقافة في المنطقة العربية والعالم أجمع.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…