تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 9 شعبان 1439 هـ - 24 أبريل 2018 مـ رقم العدد [ 14392]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد إطارا رقميا لاسلكيا يتصل بالإنترنت لتحميل الصور من حسابات الشبكات الاجتماعية، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق مريح لتسجيل الملاحظات الصوتية والنصية، وآخر لتسهيل تعلم نحو 46 لغة، بالإضافة إلى تطبيق يسهل الوصول المجاني إلى صور عالية الدقة، وتطبيق يتخصص بتحرير الصور وعروض الفيديو بأدوات متقدمة.

- إطار رقمي لاسلكي

ويسمح لك إطار «فوتوكونيكت إكس دي وايفاي» FotoConnect XD Wi - Fi الرقمي وضع صورة في وحدة ذاكرة محمولة ووصلها بالإطار لمشاهدة الصور، أو الاتصال بحساباتك في الشبكات الاجتماعية وخدمات تخزين الملفات (لغاية 20 حسابا) لعرض الصور منها، مثل «دروب بوكس» و«فيسبوك» و«غوغل+» و«فليكر» و«إنستغرام»، وغيرها. كما ويمكن إرسال أي صورة يرغب المستخدم عرضها على الشاشة من خلال برسالة بريد إلكتروني إلى عنوان خاص، أي أن المستخدم ليس مضرا لاستخدام الكومبيوتر لنقل الصور، الأمر المريح لكبار السن أو لمن ليس لديهم أي خبرة في نقل الصورة من الكاميرات الرقمية أو الهواتف الجوالة إلى وحدات التخزين المحمولة. ويمكن بهذه الطريقة استخدام البريد الإلكتروني المجاني لإرسال الصور إلى إطار الأهل البعيدين دون أن يحتاجوا لعمل أي شيء، ومشاهدة صور الأحفاد خلال الإجازات. ويقدم الإطار شاشة يبلغ قطرها 15 بوصة تعرض الصورة بنسبة 4:3. وهو يقدم منبها مدمجا ونظام تذكير بالمناسبات والأعياد ومواعيد الطبيب، بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب الرقمية التي تستثير التفكير والتي يحبها كبار السن. كما ويستطيع الإطار تشغيل عروض الفيديو والموسيقى والتسجيلات الصوتية وبث الراديو من الإنترنت وبث الراديو «إف إم» وعرض حالة الطقس، وغيرها من المعلومات المهمة. ويبلغ سعر الإطار 198 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حوله بزيارة موقع الشركة www.pix - star.com

- تسجيل الملاحظات الصوتية والنصية

وبإمكانك تسجيل الملاحظات الصوتية بسهولة ودون قيود باستخدام تطبيق «نوتد» Noted المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، ذلك أنه يسمح بتسجيل الملاحظات الخاصة بالمحاضرات والاجتماعات والمقابلات والمؤتمرات، وغيرها، وهو مثالي للطلاب لتوفير الوقت عوضا عن تدوين الملاحظات يدويا، مع السماح للمحترفين بتدوين كافة الملاحظات الخاصة بالاجتماعات. كما ويسمح التطبيق تدوين الملاحظات النصية لمراجعة النقاط الدقيقة والأفكار، وحتى مشاركتها مع الزملاء رقميا، وهو يستطيع إزالة الضجيج من حول المستخدم أثناء التسجيل الصوتي ويوفر أدوات للتحكم بسرعة تشغيل التسجيلات الصوتية مع إمكانية إضافة الصور ووسم «هاشتاغ» ودعم ميزة البحث للوصول السريع إلى الملاحظات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

- تعلم سهل للغات

وتستطيع تعلم ونطق الكثير من اللغات بسهولة باستخدام تطبيق «ريجي» Reji المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، حيث يستخدم التطبيق فكرة البطاقات للتعليم، وهو يدعم 46 لغة تشمل العربية والإنجليزية والأرمنية والصينية والهولندية والألمانية واليونانية والتركية والإسبانية والإيطالية واليابانية والكورية واللاتينية والبرتغالية والرومانية والروسية والصربية والسويدية والفيتنامية والتايلاندية والكرواتية والتشيكية والفنلندية والهندية والهنغارية والإندونيسية، وغيرها.

ويكفي كتابة الكلمة المرغوبة لعرض الترجمة الخاصة بها مع صورة في الخلفية لربط المعنى بالصورة في حال وجود أي التباس. ويقدم التطبيق مجموعة من البطاقات الجاهزة لتعلم الكلمات الأساسية من خلال واجهة استخدام جذابة ومميزة قادرة على تحفيز المستخدم لتعلم المزيد من الكلمات بنطقها الصحيح. ولا يقتصر دور التطبيق على تعلم الكلمات ونطقها فحسب، بل سيذكرك بالكلمات التي تعلمتها بشكل دوري. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

- وصول مجاني إلى صور عالية الدقة

وتستطيع البحث عن الصور المرغوبة من خلال تطبيق «أنسبلاش» Unsplash المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والذي يعتبر نسخة ممتازة على الأجهزة المحمولة للتفاعل مع الموقع. ويدعم الموقع البحث في أكثر من 450 ألف صورة عالية الدقة يمكن استخدامها للأغراض الشخصية أو التجارية دون وجود أي علامات حصرية فيها.

ويعتبر التطبيق مكتبة صور مجانية وهو مثالي لمصممي الرسومات وعروض التقديم والطلاب والموظفين، وغيرها من الفئات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

- تحرير متقدم للصور والفيديو

ونذكر تطبيق «فوتوغريد» PhotoGrid المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يقدم أدوات مريحة لتحرير الصور الشخصية وعروض الفيديو، مع توفير أكثر من 100 فلتر وتجميع الصور في قوالب خاصة (يبلغ عددها 300 قالب مسبق الإعداد)، إلى جانب توفير أكثر من 500 ملصق تعبيري يمكن استخدامه للتعبير عن مشاعر المستخدم. ويمكن إزالة العيوب من الصور من خلال أدوات لتخفيف التجاعيد وتوحيد لون البشرة، وبنقرة واحدة. كما يمكن المزج بين عروض الفيديو والصور وتجميع ما يصل إلى 4 عروض فيديو و9 صور لتصميم عرض فيديو مميز. ويمكن كذلك تصميم خلفيات غير تقليدية ومبهرة وبخطوات بسيطة للغاية، مع القدرة على مشاركة التسجيلات النهائية مع أكثر من 300 مليون مستخدم وتبادل الآراء. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آندرويد» الإلكتروني.
السعودية الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة