عرب وعجم

> الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، شهد حفل افتتاح الدورة السابعة لمؤتمر اللغة العربية الدولي، المنعقد في دبي بالإمارات، وأكد أن اللغة العربية تحتل المركز الرابع بين أكثر اللغات انتشاراً في العالم، ويتحدث بها نحو 66 دولة في العالم، ويقدر عدد المتحدثين بها بأكثر من 470 مليون نسمة من سكان العالم، مضيفاً أن اللغة العربية تمثل حجر الأساس في الثقافة الإسلامية، وأن مقومات النهوض بالأمة تقتضي المحافظة على الهوية.
> الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية في الإمارات، شهد محاضرة «السعادة والطاقة الإيجابية»، التي نظمتها الوزارة في ديوانها بدبي. وتطرق المحاضران، الدكتور عبد اللطيف العزعزي والمهندسة فتحية هلال (مدير مكتب الوزارة في منطقة الظفرة)، إلى مفهوم السعادة والطاقة الإيجابية، والعلاقة بينهما، والتأثير والتفاعل، بالإضافة إلى مصادر الطاقة الإيجابية، وتأثير الانفعالات السلبية والإيجابية على الإنسان، فضلاً عن دور الموظف وأثره في تحقيق السعادة والطاقة الإيجابية في بيئة العمل.
> دومينكو بيلاتو، سفير جمهورية إيطاليا المعتمد في المنامة، استقبله رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، سمير عبد الله ناس، ببيت التجار. وأعرب السفير الإيطالي عن اعتزازه وتقديره للغرفة، ولما تقوم به من أدوار إيجابية بارزة في سبيل تفعيل العلاقات الاقتصادية البحرينية الإيطالية، مبدياً استعداد السفارة الإيطالية لتيسير كل الخدمات والتسهيلات للتجار وأصحاب الأعمال البحرينيين، لا سيما أن مملكة البحرين ترتبط بعلاقات ثنائية قوية مع إيطاليا، مثنياً على حجم التعاون الاقتصادي والتجاري القائم بين البلدين الصديقين.
> الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري، رئيس ديوان المراقبة العامة السعودية، استقبله رئيس الجهاز الرقابي في دولة المجر، لا سزلو دو موكوز، في مقر الجهاز في العاصمة المجرية بودابست. وجرى خلال الاستقبال مناقشة كثير من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وكيفية تعزيز التعاون بين الجهازين في المجال الرقابي، والتدريب وتبادل الخبرات. ويأتي هذا الاستقبال على هامش مشاركة وفد ديوان المراقبة العامة في الاجتماع الحادي عشر للجنة الفرعية للرقابة على الأداء بمنظمة الإنتوساي.
> الدكتور ميلاد نمور، سفير الجمهورية اللبنانية المعتمد في المنامة، استقبله الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين. ورحب الوزير بالسفير، مشيداً بما يربط البلدين الشقيقين من علاقات وطيدة متميزة، يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات، وبالأخص مجالات الكهرباء والماء والطاقة المتجدد. كما استعرض أبرز المشاريع التي يتم تنفيذها في هذه المجالات، وقدم عرضاً مرئياً عن مشاريع هيئة الكهرباء والماء ووحدة الطاقة المستدامة.
> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة في السعودية، رعى فعاليات ورشة عمل «التوجه الاستراتيجي للحج»، ضمن «رؤية المملكة 2030»، وذلك بفندق «هيلتون» بمكة المكرمة، وأكد أن الوزارة في مرحلة تحول كامل وجذري، للانتقال من خدمة الحاج والمعتمر والزائر إلى صناعة الضيافة، وكشف أن الوزارة تعمل على تطوير قطاع الحج، من خلال مجموعة كبيرة من الباقات والخدمات المتنوعة، التي ستعمل على تحقيق أهداف الوزارة و«رؤية المملكة 2030»، بالشراكة مع القطاع الخاص.
> كريستوفر هينزيل، القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الرياض، استقبله الدكتور علي بن ناصر الغفيص، وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، في مقر الوزارة في الرياض. ورحب الوزير، في بداية اللقاء، بالقائم بالأعمال الأميركي، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية التي تربط المملكة والولايات المتحدة في مختلف المجالات. وجرى خلال اللقاء بحث برامج التعاون المشتركة في مجالات العمل والتنمية، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم البلدين.
> لينا عناب، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، شهدت انطلاق فعاليات الدورة الـ23 لمؤتمر «الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي»، الذي تنظمه دائرة الآثار العامة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، تحت عنوان: «التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها». وقالت الوزيرة إن هذا المؤتمر يأتي مكملاً لسلسلة المؤتمرات الناجحة التي تنظمها (الألكسو)، مؤكدة أهمية العمل العربي المشترك لحماية الإرث الحضاري في الوطن العربي.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…