عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 30 رجب 1439 هـ - 16 أبريل 2018 مـ رقم العدد [ 14384]
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم في البحرين، رئيس مجلس التعليم العالي، رعى اللقاء الأول لرابطة خريجي جامعة الخليج العربي، بحضور الدكتور خالد عبد الرحمن العوهلي، رئيس الجامعة، وكبار مسؤوليها، وعدد كبير من خريجيها وخريجاتها منذ تأسيسها في عام 1979. وأعرب الوزير عن سعادته بحضور هذا اللقاء الذي يجمع خريجي وخريجات جامعة الخليج العربي من مختلف الأجيال، ويشكّل فرصة لاستحضار الإنجازات التي حققتها هذه الجامعة المتميزة خلال العقود الماضية.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، شاركت في حفل «إعلان وَجدة عاصمة الثقافة العربية» بالمملكة المغربية، الذي أقيم برعاية من قبل الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية. وقالت الشيخة مي: «يمثّل اختيار مدينة وَجدة عاصمة للثقافة العربية 2018 إنجازاً مستحقاً للمملكة المغربية التي تعد نموذجاً حياً للغنى والتنوع الحضاري، ومنارة للثقافة والفكر على المستويين الإقليمي والدولي».
> ملحم الرياشي، وزير الإعلام اللبناني، رعى حفل توقيع كتاب «قصة شغف» للكاتب رالف شربل، الذي أقيم في معهد القديس يوسف في عينطورة، بحضور وزير العدل السابق إبراهيم نجار، والإعلامية مي شدياق، وشخصيات اجتماعية وطبية وقضائية. وأشاد «الرياشي» بالكتاب الذي يتضمن مقالات حول موضوعات رياضية دولية، ومقالات عن نجوم وأساطير كرة القدم.
> معضد حارب مغير الخييلي، سفير الإمارات لدى روسيا الاتحادية، قدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. وجرت مراسم تسليم أوراق الاعتماد خلال استقبال الرئيس الروسي في قصر الكرملين بموسكو لسفراء17 دولة من بينها الإمارات. وهنأ بوتين، السفراء ببدء عملهم الدبلوماسي في روسيا، معرباً عن أمله في أن تشهد العلاقات بين روسيا والدول التي يمثلها السفراء الحاضرون تطوراً سريعاً بما يخدم مصالح شعوبنا والاستقرار والأمن الدوليين.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، افتتح معهد إعداد القادة بحلوان بعد تطويره، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين ورؤساء الجامعات. وأكد «عبد الغفار» على أن خطة تطوير المعهد جاءت حرصاً على الارتقاء بالدور الذي يقوم به في دعم النشاط الطلابي، وتنمية الوعي والانتماء الوطني لدى طلاب الجامعات.
> البروفسور إبراهيم أحمد عمر، رئيس المجلس الوطني في السودان، التقى بمكتبه، روديغر ولفروم، مدير مؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون، بحضور السفير الألماني لدى السودان. واطلع رئيس المجلس الوطني على نتائج الدورة التدريبية التي نظمتها المؤسسة والتي وجدت رضاء واستحسان المتدربين، داعياً المؤسسة إلى تقديم المزيد من الدورات في مجال إعداد الدستور والأعمال الرقابية والتشريعية دعماً للدستور القادم.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، التقى قيادات المشيخة الإسلامية الصربية المكونة من كل من رئيس العلماء، سعيد ناسوفياتش، ومفتي صربيا، عبد الله نعمان، ومفتي بلغراد، مصطفى يوسف اسباهيتش، بمقر المشيخة. الذين عبروا عن اعتزازهم بدور الأزهر الشريف باعتباره منارة الإسلام في العالم، مبرزين أن عام 2018 يواكب الاحتفال بالذكرى الـ150 للاعتراف بالإسلام كديانة رسمية في صربيا.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، افتتح في المركز الثقافي الملكي فعاليات الدورة الثانية لملتقى الأردن للشعر الذي تنظمه الوزارة بمشاركة شعراء أردنيين وعرب. وقال وزير الثقافة، في كلمة خلال الحفل، إن فكرة إطلاق ملتقى الأردن للشعر بمشاركة محلية وعربية واسعة، جاءت لإعادة الشعر إلى بؤرة الاهتمام، لدى الشاعر والمتلقي على حد سواء، وتوفير سبل التلاقي بين المشاركين، وتبادل الخبرات.
> عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات، وقع مذكرة تفاهم مع روجر ميشال، المؤسس والمدير التنفيذي لمركز تصميم المستقبل في جامعة أكسفورد، وذلك في مقر الجامعة بالمملكة المتحدة، لبناء القدرات الحكومية في الإمارات في مجالات الذكاء الاصطناعي. وقال الوزير إن بناء الكفاءات والقدرات الوطنية في مجالات الذكاء الاصطناعي يشكل أداة رئيسية داعمة لجهود الإمارات في صناعة المستقبل ونقل العمل الحكومي إلى مرحلة متقدمة يتم فيها توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.
> حسام قاويش، سفير مصر لدى بولندا، التقى في مقر البرلمان البولندي، مع مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية البولندية، حيث تم مناقشة كافة الموضوعات الثنائية بين البلدين. وقام رئيس المجموعة البرلمانية البولندية المصرية بتوجيه الشكر للسفير على إسهامه في الدفع بمستقبل العلاقات بين البلدين إلى آفاق جديدة تجسد عمق العلاقات التي تجمع البلدين، مؤكداً على ما لمسه من تطور ملحوظ في علاقات التعاون بين مصر وبولندا خلال العام الماضي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة