عرب وعجم

> السفير الدكتور رائد بن خالد قرملي، قدم أوراق اعتماده إلى الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية. ونقل السفير قرملي، خلال الاستقبال، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وحرصهما على توسيع وتعميق علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، قام بزيارة تفقدية لمخيمات اللاجئين الروهينغا بمنطقة كوكس بازار في بنغلاديش. ورفع «الربيعة» خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمبادرته بتقديم المساعدات العاجلة والدعم السخي للأقلية الروهينغية في ميانمار واللاجئين منهم في بنغلاديش وماليزيا الذي شهد به الجميع.
> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات لدى كازاخستان، حضر المؤتمر الدولي بعنوان «المناخ الاستثماري في جمهورية كازاخستان... مؤسسة أمين المظالم المعني بالاستثمارات وآليات مكافحة الفساد»، الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية بحضور خيرات عبدرحمانوف وزير خارجية كازاخستان، وجينيس قاسمبيك وزير الاستثمارات والتنمية في كازاخستان. وناقش المؤتمر تحسين المناخ الاستثماري في كازاخستان من خلال تطبيق الإجراءات والآليات الوقائية المتطورة في مجال مكافحة الفساد وحماية مصالح المستثمرين.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، افتتح ندوة المعهد الدولي للسلام حول الدبلوماسية الوقائية حول المياه والتي ينظمها المعهد بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة ومن ضمنها جمعية علوم وتكنولوجيا المياه WSTA. أكد الوزير على التزام بلاده بدعم مبادرة أمن واستدامة المياه دعماً كاملاً متمثلاً في مشاركة الأشقاء دول مجلس التعاون في استراتيجية موحدة للمياه وإنشاء الأطر اللازمة لتأمين مستقبل مضمون لموارد المياه وتعزيز ثقافة السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
> عظمات بير ديباي، سفير كازاخستان في عمان، أقام حفلاً خاصاً بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وكازاخستان حضره عدد من الوزراء والمسؤولين والصحافيين. واستعرض السفير المبادرات الاجتماعية الخمس التي أعلن عنها الرئيس نزار باييف في شهر مارس (آذار) الماضي والتي تتركز حول الإعفاءات الضريبية للعمال ذوي الدخل المنخفض، وزيادة فرص الحصول على التعليم، وزيادة فرص الحصول على قروض عقارية منخفضة التكلفة، ومبادرات أخرى.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت فعاليات الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بقصر ثقافة الإسماعيلية. وقالت «عبد الدايم» إن الدورة الحالية تبدأ مع بداية عهد جديد ونهضة شاملة في الإسماعيلية والتي شهدت عددا من التوسعات، مؤكدة أن قوة مصر الناعمة تسعى لنشر الثقافة والفنون، مضيفة أن الوزارة تدعم بشكل كامل المهرجان خاصة أن شعب الإسماعيلية شعب مضياف وعاشق للفن وساعد المهرجان في تكوين مسيرته على مدار الدورات السابقة.
> الشيخ خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، استقبل أحمد بن إبراهيم الملا، رئيس مجلس النواب البحريني، الذي يزور سلطنة عمان حالياً بدعوة من «المعولي». وأكد رئيس مجلس الشورى أن البحرين هي حاضنة لكل أبناء الخليج العربي وهي سباقة دائماً، ومن عقود في مجالات التنمية الشاملة وأن الجميع يشهد بأن التنمية الحاصلة في العواصم والدول الخليجية كان لمملكة البحرين فضل فيها.
> محمد الأنور معروف، وزير تكنولوجيا الاتصال والمعلومات الرقمية التونسي، التقى المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني، الوزير أحمد عساف، في تونس. وأكد معروف ثبات موقف تونس على مواصلة دعم وتأييد ومساندة الشعب الفلسطيني والوقوف مع قيادته على كل الصعد وفي المحافل العربية والدولية حتى يتمكنوا من تحقيق حقوقهم التي أقرتها المواثيق والأعراف والقوانين الدولية، وتحقيق إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
> إدريس سليمان، وزير التعاون الدولي السوداني، التقى مندوب الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، جان ميشال. وبحث اللقاء أوجه التعاون المشترك بين السودان والاتحاد الأوروبي خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تمول من الاتحاد الأوروبي ويتم تنفيذها عبر المنظمات الإقليمية والدولية. وقدم «ميشال»، خلال اللقاء، عرضاً تفصيلياً عن مشاركة الاتحاد الأوروبي بالسودان، مؤكداً حرص الاتحاد على التنسيق والتشاور مع وزارة التعاون الدولي والجهات ذات الصلة لبلورة الرؤى حول المشروعات القادمة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…